قصص أطفال قبل النوم 2017

قصص اطفال
قصص اطفال
اتمني ان تنال القصص اعجابكم جميع القصص مخصصه للأطفال فى جميع الاوقات وبالأخص قبل النوم لتساعد على النوم , كما يوجد قصص لتشغيل وتنمية العقل والتفكير عند الطفل وقصص تعليمية واسلامية جميلة جدا ورائعة لتعليم الطفل السلوك الصحيح والامور الصحيحة فى الحياة كل ما عليك هو الضغط علي اسم القصة وستظهر القصة كاملة كما يوم 5 صفحات تحتوى علي قصص اطفال اخري يمكنك التنقل بينهم لرؤية باقي القصص.
أقرأ ايضا : قصص الحيوانات للأطفال
  • [accordion]
    • ##star## قصة سمون ونحوف الضائعان فى الغابة
      • يحكي أن كان هناك أخوان اسمهما سمون ونحوف، وفي يوم من الأيام كان سمون نائم علي فراشة مستغرق في النوم بينما كان نحوف جالس علي فراشه مستيقظ، لأن سمون كان كسولاً ونحوف كان نشيطاً، أحس نحوف بالملل فقام بإيقاظ سمون وقال له تري ماذا نفعل اليوم ؟ جلس الأثنان يفكرون فقال سمون اليوم الجو جميل جداً، هيا نذهب إلي الشاطئ، قال نحوف يالها من فكرة جميلة حقاً، هيا نلبس الملابس الصيفية ونذهب للشاطئ، اتجه الإثنان إلي الشاطئ وهناك لعبوا بالرمال وبنوا اجمل القصور والقلاع وسبحوا في البحر، وفي اليوم التالي ايقظ نحوف سمون من النوم مبكراً كعادته وسأله ماذا سنفعل اليوم ايضاً، فاقترح نحوف أن يذهبوا إلي الغابة ووافق سمون وذهبوا معاً الي الغابة وهناك قابلو في طريقة حفرة كبيرة لم يتمكنوا من عبورها .

        كان سمون كسولاً وجباناً فخاف وقال لنحوف هيا لنرجع إلي البيت، فقال نحوف : ولكن لماذا ؟ هيا نفكر كيف نعبر هذة الحفرة الكبيرة، بحث نحوف حتي وجد حجر كبير قام بوضعه علي الحفرة فتمكنا من عبورها ونجحت الفكرة، واكملا طريقهما، وبينما هما يمشون وجدوا نهر كبير، قال سمون علي الفور لنعد إلي المنزل فنحن لن نستطيع عبور هذا النهر، قال نحوف : لا تكن كسولاً، هيا لنفكر كيف نعبره، بحث نحوف حتي وجد ساق شجرة كبيرة قام بوضعها بين ضفتين النهر وتمكنا من العبور .

        وفجأة سمعوا أصوت مخيفة وغريبة تاتي من بعيد، خاف سمون كثيراً وقال لنحوف هيا لنعد بسرعة إلي البيت، قال نحوف : لا تكن خائفاً في كل مرة تقول هذا ونفكر وننجح، هيا لنكمل طريقنا، وفعلاً سار الأخوان في الغابة حتي سمعوا نفس الأصوات تتكرر من جديد، وفجأة ظهر أمامهم ذئب كبير مرعب، قال سمون خائفاً : قلت لك يا نحوف لنعد إلي المنزل أكثر من مرة وأنت لم توافق، فقال نحوف : هيا لنركض بأقصي سرعتنا، جروا معاً حتي تمكنوا من الهروب فقال نحوف : كان عندك حق يا سمون من البداية هيا لنعد للبيت، نظروا حولهم فإذا بهم في مكان غريب من الغابة لا يعرفوه، فقد ضلوا طريقهم بينما كانوا يهربون من الذئب، أخذ سمون يبكي ويقول لو كنا رجعنا من البداية لما حدث كل هذا، فقال نحوف لا تبكي يا سمون حتماً سنجد طريقة للخروج من الغابة والعودة للمنزل، سار الإثنين حتي وجدوا نهر، قال نحوف علي الفور : هل هذا هو النهر الذي عبرناه في طريقنا إلي الغابة ؟ قال سمون : لو كان هو لكنا وجدنا ساق الشجرة الذي عبرنا به، فقال نحوف : يالها من فكرة رائعة، سنسير معاً حتي نجد ساق الشجرة وحينها نكون عرفنا طريق العودة واقتربنا من المنزل .

        أكملا طريقهما حتي تعبا فجلسلا يستريحان تحت شجرة، وفجأة سمعوا صوت ذئب من بعيد، فقال سمون هيا لنركض قبل أن يصل إلينا، ركضا الأخوان حتي رأي نحوف من بعيد ساق الشجرة فقال لسمون علي الفور : قف يا سمون لقد رأيت جزع الشجرة، لم يتوقف سمون من شدة خوفة من الذئب وأكمل طريقة ظناً منه ان نحوف يتخيل هذا حتي ابتعدا عن جزع الشجرة كثيراً، وفجأة سمعوا من جديد صوت ولكن هذة المرأة كان صوت بكاء طفل صغير، قال سمون : هيا يا نحوف نكمل طريقنا ممكن أن يكون هذا ليس طفل، ويكون أى شخص آخر يحاول خداعنا، فقال نحوف : لا هذا صوت بكاء طفل حقيقي لا تخاف، وبالفعل ذهبا وراء الصوت حتي وجدوا طفل صغير تائة في الغابة أخذاه معهم وأكملا طريقهما حتي وجدوا طريق الخروج من الغابة ووجدوا والدي الطفل يبحثان عنه، فأخذوه وشكروا سمون ونحوف كثيراً وعادا الأثنان إلي منزلهم وقصا علي والديهم كل ما حدث معهم .
    • ##star## قصة بركة الأمانة
      • كان نبينا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم قبل بعثته، يتاجر بمال خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها، وكانت السيدة خديجة قد طلبت من غلامها الذي يدعي مسيرة ان يراقب محمد صلي الله عليه وسلم وأحواله ومدي صدقه وأمانته وحفاظة علي أموال الناس والامانات، وكان الغلام ميسرة يرجع دائماً ليحدث السيدة خديجة عما رآه من محمد صلي الله عليه وسلم من الصدق والامانة، وأنه لا يغش ولا يخادع أبداً، وأنه كان كلما سار في مكان ظللته غمامة تسير معه لا تفارقه وتقيه حر الشمس، وأن محمد هو مثال للصدق والعفة والامانة والشهامة والخلق الكريم، ففرحت السيدة خديجة لذلك كثيراً وأرادت الزواج منه فأخبرت صديقه لها بذلك، فذهبت صديقتها إلي محمد صلي الله عليه وسلم وعرضت عليه الزواج، فاعتذر بسبب فقره، فأخبرته الصديقه أنها خديجة التي يعمل في تجارتها وأنها سوف تحدثها في ذلك، فوافق وذهب مع أعمامه لخطبتها من عمها عمرو بن خويلد، وتم الزواج وبارك الله ذلك لأمانته وصدقه .
    • ##star## قصة فى الكبر الهلاك
      • خلق الله عز وجل سيدنا آدم عليه السلام من طين وخلق الملائكة من نور وخلق إبليس لعنه الله من نار، ثم قال للملائكة اسجدوا لآدم وكونوا في رعايته فسجدت له جميع الملائكة وأطاعته إلا إبليس لعته الله أبي واستكبر وكان من الكافرين، فقال أنا خير منه، لأنه مخلوق من طين وأنا مخلوق من نار، فغضب الله عز وجل عليه وطرده، وكان علي إبليس وقتها أن يعتذر ويستغفر الله عز وجل علي عصيانه وتكبره، ولكنه تمادي في تكبره وتحديه قائلاً أنه سيدخل جميع بني آدم النار إلا من كان من المخلصين وعبد الله عز وجل، فعلنه الله ووعده بالنار وكل من يسمع كلامه ويفعل مثلما يفعل، ووعد آدم بالجنة ومن صلح من ذريته وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين، وكانت هذة عاقبة تكبر إبليس .
    • ##star## قصة الأذان
      • في بداية الإسلام كان المسلمون يجتمعون في وقت كل صلاة بدون أذان أو نداء، فتشاور الرسول صلي الله علي وسلم مع أصحابه ليجعل شيئاً يجمع الناس به للصلاة في وقتها، فاقترح بعضهم إستعمال البوق وهو يشبه مزمار القطار، كما يفعل اليهود ولكن هذا لم يعجب نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم، فاقترح آخرون أن يتم استعمال الجرس فلم يعجب النبي صلي الله عليه وسلم هذا الاقتراح أيضاً، لكن الصحابي الجليل عبد الله بن زيد بن أسلم رأي في منامة رؤيا عجيبة جداً فقصها علي النبي صلي الله عليه وسلم، فقال رأيت رجلاً في المنام يقول : هل أعلمك كيف تجمع الناس للصلاة ؟ تقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدًا رسول الله أشهد أن محمدًا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله فقال النبي صلي الله عليه وسلم : إنها رؤيا حق إن شاء الله، قم فعلمها إلي بلال فأذن بها بلال وصار نداء الصلاة للمسلمين هو الأذان .
    • ##star## قصة لماذا تبكي يا بني
      • يحكي ان في يوم من الأيام عاد أبو منصور من عمله متأخراً وهو يشعر بالجوع الشديد، وبمجرد ان دخل إلي منزلة وسلم علي اهله طلب فوراً من زوجته أن تحضر له الطعام، وبينما كانت زوجته تحضر له الطعام، شعر أبو منصور أنها مهمومة وتفكر في شئ يشغل بالها، وعندما سالها عن حالها همست له في حزن : ابنك منصور لا يريد أن يتناول الطعام معنا اليوم وهو في غرفته يبكي منذ ان عاد من المدرسة، اعتدل ابو منصور واصابه القلق علي ابنه، فسأل زوجته في اهتمام : ماذا تقولين ؟ لماذا يبكي منصور ؟ لم ينتظر ابو منصور جواب زوجته وانما أسرع علي الفور إلي غرفته ابنه الصغير، طرق الباب في هدوء ثم دخل ليجد ابنه في حالة شديدة من الحزن ودموعه تنهمر علي وجهه !

        اقترب الوالد من ابنه وربت علي كتفيه قائلاً : ماذا بك يا ولدي ؟ ما الذي أحزنك كل هذا الحزن، ولكن منصور استمر في البكاء دون أن يجيب، مد أبوه يده إلي رأسه وأخذ يتحسس شعره بلطف وحنان قائلاً : هل أزعجك أحد من زملائك او ضربك أحد، أم أنك قصرت في واجباتك المدرسية فعاقبك المعلم ؟ رفع منصور رأسه في حزن قائلاً : لا يا أبي .. لا هذا ولا ذاك، وعاد للبكاء من جديد .

        قال ابو منصور في دهشة : اذا ما الذي يبكيك بحرقة يا بني العزيز ؟ فمسح منصور دموعه وهو يقول بحزن : توفي جارنا العم سعيد يا أبي، تعجب الأب كثيراً عندما سمع هذا الخبر قائلاً : هذا هو الذي يبكيك يا ولدي ؟ إنه رجل عجوز قد شبع من الدنيا، ولا أظن أن أحداً من ابنائه قد بكي لموته مثل بكائك هذا، عجبت لأمرك يا منصور، وهل إن مت أنا ستبكي لوفاتي هكذا مثل بكائك لوفاة جارنا العم سعيد ؟ والله لا أظن هذا، دعك من البكاء الان فهو شيخ هرم استراح من الدنيا ومشاكلها وهيا يا بني لنتناول الطعام وأنا اموت جوعاً .

        نظر منصور إلي والده نظرة عتاب وهو يقول : لا يا أبي لن اتوقف عن البكاء لوفاة العم سعيد، فكان دائماً يصطحبني للمسجد ويعلمني القرآن الكريم، وينصحني بمرافقة الصالحين، وكان يرعاني دائماً كأنني واحد من ابنائه وكان يحبني ويخاف علي ويسأل عني إن غبت أو مرضت، فكيف لا أبكية وقد كان لي نعم الأب والأخ والصديق .. كيف لا أبكيه وكان حريص علي وعلي مصلحتي بينما أنت غافل عني لا تهتم بي ولا تسألني عن صلاتي ولا عن أصحابي ولا تذهب معي للمسجد لأداء الصلاه ابداً ولا تحرص عليها، ولا هم لك إلا جمع المال وملذات الدنيا، كيف تريد مني ان أبكيك مثل بكائي علي هذا الشيخ الصالح ؟

        سمع أبو منصور هذا الكلمات فأقشعر جسده واحس كأنها نار أحرقته، نهض من مكانه وغادر غرفة ولده الذي أنهمر في البكاء من جديد، وأخذ أبو منصور يفكر في كلمات ابنه ويراجع نفسه، فشعر بالتقصير الشديد واحس بالحزن والندم وأخذ يردد : معك حق يا بني، فلم أكن لك مثل جارنا العم سعيد رحمة الله .. الآن فقط أدركت كم كنت مقصراً في رعايتك وتربيتك وانشغلت بالعمل وجمع العمل، والآن لابد أن أتوب وأرجع إلي الله عز وجل لأعوضك عما سبق وأصبح لك مثلما كان العم سعيد رحمه الله، سمع منصور كلمات والده عندما كان ذاهباً إلي غرفته ليعتذر له عما بدر منه من كلمات موجعه، فطار فرحاً وأخذ يعانق أباه وهو يقول : الآن سأتوقف عن البكاء يا أبي، فقد عوضني الله عز وجل عن الشيخ سعيد بخير من يهتم بي ويرشدني إلي الطير الصحيح، إنه انت يا أبي الحمد لله، كانت الام تراقب المشهد ودموعها تسيل علي خديها، توجهت نجو القبلة وسجدت لله شاكرة علي توبه زوجها علي يد ولدها الصغير منصور .
    • ##star## قصة الحوت الظالم والسمكة الذكية
      • كان ياما كان في قديم الزمان كان هناك حوت ضخم يتغدي علي الاسماك الصغيرة بجميع انواعها، وكان يلتهم كل ما يقابله من اسماك ولا يفرق بين أحد، وعلي الرغم من أنه من الطبيعي أن يتغدي الحوت علي الاسماك، فهذة الطبيعة التي خلقها الله عز وجل به، ولكن هذا الحوت لا يلتهم ويقتل الاسماك متعمداً حتي لو كان غير جائع، لأنه كان يكره الاسماك ويحقد عليهم كثيراً، ويشعر بسعادة بالغة كلما قتل المزيد والمزيد من الاسماك المسكينة، وكانت جميع الاسماك تكرهه وتتمني ان يأتي اليوم وتتخلص منه ومن شره لأنه يأكل عائلتهم وصغارهم .

        و ذات يوم جاءت سمكة صغيرة ذكية وجلست بالقرب من أذن الحوت وقالت له : السلام عليك أيها الحوت الضخم، رد الحوت : من أنت ؟ قالت السمكة : أنا سمكة صغيرة جداً ولكن لدي فكرة رائعة لك، قال الحوت في سخرية : وماهذه الفكرة قوليها علي الفور وإلا التهمتك، شعرت السمكة الصغيرة بالخوف الشديد ولكنها اصرت أن تمضي في خصتها، وقالت للحوت : أنك دائماً تأكل الاسماك، ألم تمل أبداً من ذلك وتريد أن تجرب طعماً جديداً، قال الحوت : وهل لديك طعام آخر لي ؟ قالت السمكة : هل جربت من قبل طعم الإنسان ؟ أنه لذيذ جداً وشهي، أحس الحوت برغبة شديدة في تجريب هذا الطعم، وأخذ يسأل السمكة في اهتمام : ولكن أين اجد هذا الانسان ؟ قالت السمكة : يمكنك الصعود علي سطح البحر وستجد قوارب كثيرة تحمل اناس كثيرين، افتح فمك الكبير وابتلع القارب بكل من فيه .

        وكان هناك صياداً يدعي جاسم يعيش في قرية السعادة التي تقع بالقرب من شاطئ البحر، وخرج يومها للصيد وأخذ يبتعد ويبتعد للبحث عن المزيد من الاسماك، ولكنه وجد نفسه فجأة أمام الحوت الكبير الذي فتح فمه وابتلعه مع قاربه الصغير، وفي ثواني معدودة وجد جاسم نفسه مع قاربه في بطن الحوت، أخذ جاسم يفكر في طريقة للخروج فأخذ يضرب أحشاء الحوت بكل ما أوتي من قوية، فشعر الحوت بألم شديد في بطنه، فنادي : ماذا تفعل أيها الانسان ؟ قال جاسم : انني اتمرن، قال الحوت في غضب : توقف عن ذلك فأنت تؤلمني بشدة، قال جاسم : لن اتوقف إلا لو سمحت لي بالخروج، اشتد غضب الحوت وقال : لن ادعك تخرج عقاباً لك علي ضرباتك .

        فقام جاسم بجمع بعض الاخشاب من قاربه الذي ابتلعه الحوت واشعل فيه النيران، فأحس الحوت بالالام شديدة جداً فنادي قائلاً : ماذا تفعل ايها الانسان ؟ قال جاسم : الجو بارد جداً واريد أن اتدفئ فاشعلت بعض الحطب، قال الحوت : اطفئها انك تحرقني، قال جاسم : لن اطفئها حتي تسمح لي بالخروج .

        في هذة الاثناء كانت السمكة الصغيرة لا تزال تجلس عند اذن الحوت تراقب ما يحدث، فقالت السمكة للحوت : يبدو أن هذا الانسان غير عادي فلابد أن تسمح له بالخروج، فقرر الحوت ان يسمح لجاسم بالخروج بالفعل، وقال له : سافتح فمي وانت اخرج بسرعه، قال جاسم : لقد تحطم قاربي وعليك ان تضعني بالقرب من الشاطئ حتي لا اغرق، قال الحوت : هذة فرصتك الاخيرة إما ان تخرج وإلا لن اسمح لك بذلك أبداً، رد جاسم في ثقة : افعل ما تشاء وسوف استمر انا باشعال المزيد من الاخشاب، اشتد الالم علي الحوت حتي اصبح لا يطاق، فهمست السمكة الذكية في اذنه : الافضل ان تضع هذا الانسان علي الشاطي والا سيتسبب في قتلك، وبالفعل انطلق الحوت الي الشاطئ، حيث تجمع العديد من الصيادين يبحثون عن جاسم الذي تأخر كثيراً، وبينما هم كذلك رأوا الحوت الضخم يقترب منهم، فاطلقوا تجاهه الحراب والسهام من كل جانب، ولم تمض لحظات قليلة حتي كان الحوت جثة هامدة، وخرج جاسم سالماً وعمت الفرحة الشاطئ واعماق البحار بعد أن تخلصت الاسماك من الحوت الظالم، وهذة عاقبة الظلم والطمع .
    • ##star## قصة الفيل الحزين
      • في يوم من الأيام كان هناك فيل ضخم يسير وحيداً حزيناً في الغابة بخطوات بطيئة متثاقلة وهو ينظر إلي الطيور وهي تحلق في السماء بحرية وخفة ورشاقة، وينظر حوله إلي الحيوانات تركض في سعادة مثل الخيول والظباء والنعام، فكان يزداد شعوره بالضيق والحزن وهو يلعن حاله لأنه الوحيد الذي لا يستطيع الطيران والتحليق في السماء أو الجري سريعاً علي أرض الغابة .

        أخذ الفيل الحزين يفكر في حيلة يفعلها حتي يتمكن من الطيران، ولكن كيف وهو ضخم وثقيل الوزن، فوقف الفيل فوق أضخم وأقوي شجرة في الغابة وربط أقدامة بأجنحه صنعها من ريش الطيور، وقفز في الفراغ وهو يظن أن الهواء سيحمله ولكن كانت النتيجة أنه سقط علي الأرض بقوه، فضحكت منه الحيوانات والطيور وظل هو حزيناً وحيداً .

        رأته من بعيد البومة الساحرة فإقتربت منه وعرضت عليه أن يحضر لها كثيراً من الطعام مقابل أن تجد له حلاً بإستخدام سحرها العجيب، وفعلاً أحضر لها الفيل ما أرادت، وطلب منها أن تقوم بتحوليه إلي ظبي سريع ورشيق فضربت البومة بعصاها السحرية علي جسدة الضخم فتحول فوراً إلي ظبي جميل رشيق أخذ يجري بسرعة في فرح وسعادة وهو يغني يا له من يوم جميل وقد أصبحت ظبياً رشيقاً .

        مرت الأيام والحيوانات تتساءل عن غياب الفيل الضخم وهو ينظر إليهم ضاحكاً في سخرية، وفجأة وجد أن هناك نمر جائع شرس يتبعه في إصرار، فأخذ المسكين يجري محاولاً الهرب من النمر حتي وصل إلي الكهف الذي تعيش فيه البومة الساحرة فسألته في دهشة : ما الأمر ايها الظبي ؟ فأجابها خائفاً : أنا لست ظبياً بل أنا الفيل المسحور إنقذيني الآن وحوليني إلي نمر حتي لا يلتهمني أى حيوان مفترس، فقالت البومة علي الفور بمساعدة الفيل وحولته من ظبي إلي نمر .

        خرج مسرعاً من الكهف وأخذ يتجول من جديد في فرح وسعادة وهو يغني أنا نمر قوي وشجاع ولا يجرؤ أحد علي محاربتي،

        وفجأة وجد الفيل أن هناك مجموعة من الصيادين يتتبعونه قائلاً ان جلد النمر رائع، فأخذ يجري محاولاً الهروب منهم حتي وصل من جديد إلي كهف البومة الساحرة، وطلب منه مرة أخري ان تحوله إلي أسد ملك الغابة، ففعلت البومة ما طلب منها الفيل المسكين، وخرج الفيل وهو علي هيئة أسد سعيد ومسرور وهو يغني أن الأسد ملك الغابة وأخذ يزأر بشجاعه بصوت مخيف، وفجأة وجد بجانبه أسد آخر يقول له في غضب أنا ملك الغابة وليس أنت، عليك الرحيل الآن في هدوء وإلا اقتلك .. فضل الفيل أن يسير مبتعداً في سلام ولكنه كان حزيناً ويشعر بخيبة أمل كبيرة حتي وجد نفسه في شبكة الصيادين، فسألهم في دهشة : ماذا تريدون مني، فأجابه أحدهم : نريد أن نأخذ إلي حديقة الحيوانات حتي نضعك في قفص الأسود .

        فزع الفيل وأخذ يقول ولكنني لست أسد أنا فيل، أرجوكم لا تأخذوني ولا تضعوني في قفص، أتركوني حراً، ضحك الصيادون ومنه وأكملوا طريقهم وتركوه حبيساً في الشبكة حتي وجد فأراً صغيراً يقرض الشبكة حتي قطعها فخرج الفيل منها مسرعاً بعد أن شكر الفأر، وذهب علي الفور متجهاً إلي البومة الساحرة وطلب منها أن تعيده من جديد فيلاً ضخماً ووعدها أن تكون هذة المرة الأخري، تعجبت البومة كثيراً وقالت له : لكنك سخطت علي طبيعتك من قبل، فقال لها الفيل : ولكنني أصبحت الآن أعرف قيمتها وأريد أن أعود فيلاً من جديد، ولن أسخط عليها أبداً بعد الآن .. فهي طبيعتي التي خلقني الله عز وجل بها وإني أحبها كثيراً الآن .

        فأعادته البومة الساحرة إلي صورته الاولي وأخذ يركض ويغني أنا فيل طبيعتي جميلة وهي لي كل شئ، ولو تخليت عنها لن أصبح أى شئ .
    • ##star## قصة القلم والممحاه
      • كان ياما كان قلم رصاص جميل وممحاه صغيرة يجلسون معاً داخل مقلمة صغيرة ودار بينهما حديث ممتع ورائع، حيث قالت الممحاة للقلم : كيف حالك يا صديقي، اجاب عليها القلم بعصبية وضيق : لست صديقك ولا تناديني بذلك، تعجبت الممحاة كثيراً لرد القلم الجاف وسألته في دهشة : ولكن لماذا تقول ذلك ؟ قال القلم : لأنني أكرهك كثيراً، حزنت الممحاة كثيراً لقول لقلم وردت عليه : ولكن لماذا تكرهني كل هذا الكره وانا لم اؤذيك من قبل !

        قال القلم الرصاص : لانك تمحين باستمرار ما أكتب، ردت الممحاة ببساطة : ولكنني لا أمحو سوي الاخطاء فقط، انزعج القلم كثيراً بسبب دفاع الممحاه عن نفسها وقال لها في عصبية أشد من ذي قبل : وما شأنك انت ؟ دعيني وأخطائي دعيني افعل ما يحلو لي، فاجابته الممحاة الطيبة في لطف : انا ممحاه وهذا واجبي وعملي، فقال القلم : ولكن هذا ليس عملاً وليس له أى اهمية، ردت عليه الممحاة في ثقة : عملي نافع ومفيد ولا يمكن لأحد الاستغناء عنه، مثل عملك تماماً، ازداد انزعاج القلم وعصبيته وقال في غرور : انت مخطئة ومغرورة وتكابرين للدفاع عن نفسك، عملي أفضل بكثير من عملك وعملك لا قيمة له، قالت الممحاة في حزن : لماذا ؟ أجاب القلم : لأن من يكتب أفضل ممن يمحو .

        عادت الثقة من جديد للممحاة وقالت في اصرار : إزالة الأخطاء تعادل في قيمتها وأهميتها كتابة الصواب، فكر القلم مع نفسه للحظة ثم رد في خجل بعد أن أدرك مدي خطأه : صدقت يا عزيزتي، فرحت الممحاه كثيراً وسألته : هل مازلت تكرهني ؟ أجابها القلم بندم شديد : لن أكره من يمحو أخطائي بعد اليوم، قالت الممحاه الطيبة : وأنا لن أمحو إلا الخطاً ولن أمحو الصواب أبداً، رد القلم قائلاً : ولكنني ألاحظ أنك تصغرين يوماً بعد يوم .

        أجابت الممحاة : لأنني أضحي بأجزاء من جسدي كل يوم كلما محوت الأخطاء، فرد القلم بحزن : وأنا أشعر أنني أقصر بكثير مما كنت في البداية، قالت الممحاة وهي تحاول أن تواسي القلم المسكين : لا تستطيع إفادة الآخرين إلا إذا قدمت تضحيات من أجلهم .

        رد القلم في سعادة : ما اعظمك يا صديقتي الطيبة، وما اجمل كلامك، فرحت الممحاة وعاشا الصديقين معاً في المقلمة لا يفترقان ولا يختلفان ابداً بعد اليوم .
    • ##star## قصة الخنازير والنهر
      • في يوم من الايام ارادت مجموعة من الخنازير ان يقوموا بعبور النهر سوياً، وكان عددهم اثنا عشر خنزيراً، فقال قائدهم : سنعبر النهر وبعد أن نعبر سأقوم بعدكم لأتاكد أن الجميع قد عبر بسلام وأمان، عبرت الخنازير النهر بالفعل ثم بدأ القائد بالاطمئنان علي زملاءة وعدهم فوجد أن عددهم احد عشر خنزيراً فقط، قلق الخنزير القائد وخاف كثيراً وبدأ يصرخ ويقول لابد أن أحد اصدقائنا غرق في النهر، ظلت الخنازير تبحث عن صديقهم المفقود حتي أتاهم صوت القرود من الضفة الأخري للنهر تقول : الذي يعد القظيع يجب ألا ينسي أن يعد نفسه أولاً .
    • ##star## قصة فلنتقاسمها
      • يحكي أن كان هناك فتاة صغيرة تدعي سلوي، وكانت سلوي معتادة أن تقوم يومياً بتحضير شريطة كبيرة قبل ذهابها إلي المدرسة لتتناولها خلال الفسحة، وذات يوم إستيقظت سلوي مبكرة كعادتها كل صباح وذهبت إلي المطبه لتقوم بتحضير شطيرتها وحشوها بالجبن وقطع الطماطم الطازجة، وقطع الخيار اللذيذة، وبمجرد أن إنتهت سلوي من عملها وضعت الشطيرة في حقيبتها الصغيرة وأسرعت بالذهاب إلي المدرسة .

        وصلت سلوي إلي المدرسة وإلتقت بصديقاتها وأخذت كل منهن تحكي للأخري ماذا ذاكرت بالأمس، وبعد دقائق دخلت المعلمة وبدأ اليوم الدراسي الجميل في الفصل، جلست سلوي في الصف الأول بالفصل وأخذت تستمع بإهتمام وتركيز إلي شرح المعلمة لتفهم الدرس جيداً لأن ذلك يساعدها علي مذاكرة دروسها بعد إنتهاء اليوم الدراسي والذهاب إلي منزلها .

        مرت الحصص سريعاً ودق جرس الفسحة فخرجت التلميذات من الفصل لتناول الطعام في ساحة المدرسة الجميل، فمدت سلوي يدها داخل حقيبتها المدرسية لتخرج منها شطيرة الجبن اللذيذة التي أعدتها بنفسها في المنزل لتلحق بصديقاتها فى ساحة المدرسة ويتناولون الطعام سوياً ويستمتعون بالاحاديث الجميلة .

        وما كادت سلوي تخرج بشطيرتها من باب الفصل، حتي لاحظت أن صديقتها رشا تجلس وحيدة في الفصل ولم تخرج إلي ساحة المدرسة، فإتجهت سلوي إلي رشا تسألها عن حالها وعن سبب جلوسها وحيدة في الفصل، فأخبرتها رشا أنها نسيت أن تحضر طعامها معها من المنزل، لذلك فهي لن تخرج مع باقي التلميذات إلي الفسحة لتناول طعامها، حتي لا يزداد جوها أكثر .

        وعندما سمعت سلوي الطيبة مشكلة صديقتها، جلست بجوارها وقامت بقسم الشطيرة الخاصة بها إلي نصفين وقدمت نصف الشطيرة إلي صديقتها رشا قائلة : يسعدني أن نتقاسم الشطيرة معاً يا صديقتي .. أصاب رشا الحرج وحاولت أن تعتذر عن أخذ الشطيرة من صديقتها بحجة أنها بالكاد تكفيها، ولكن سلوي أصرت أن تتقاسم شطيرتها مع رشا، حتي وافقت رشا وتناولت نصف الشطيرة وأكلتا معاً وجبتهما الصغيرة في حب وسعادة وإخاء .
    • ##star## قصة الدفء الحقيقي
      • أقبل فصل الشتاء قارص البرودة، وبدأت أم سمير تستعد لقدومه، فأخذت سمير إلي محل الملابس الشتوية لتشتري له معطفاً جديداً يقيه البرد، وكوفيه من الصوف .. وفي متجر الملابس أخذ سمير يتجول مع والدته ينظر إلي الملابس متعددة الأشكال والالوان حتي اعجبه معطف أسود جميل وكوفيه حمراء، فأشار إلي والدته بهما علي الفور فاشترت له والدته بالفعل المعطف والكوفية .

        عاد سمير إلي المنزل فرحاً مسروراً بملابسه الجديدة وفي صباح اليوم التالي إرتدي ملابسه وذهب إلي المدرسة، وكان يشعر بدفء كبير ولم يتسرب البرد إلي أجزاء جسده، إنتهي اليوم الدراسي وسمير تعمه الفرحة والسعادة والدفء وفي سره أخذ يدعو إلي أمه أن يبارك الله في عمرها لأنها اشترت له هذا المعطف الثقيل والكوفية الجميلة .

        وبينما سمير عائد إلي منزله وجد طفل صغير في مثل عمره تقريباً يبيع المناديل، وكان الطفل ينتفض من شدة البرودة والمطر ينزل عليه ولا يحميه شئ، رق قلب سمير للطفل وقرر أن يساعده، فأسرع إلي منزله وقام بفتح دولاب ملابس وأخرج منه معطفين جميلين، وعاد إلي مكان الطفل ليعطيهما له .

        وعندما رأت والدة سمير ما فعله أبنها فرحت كثيراً وشجعته علي ذلك قائلة : أن من حق هذا الولد الصغير أن يشعر بالدفء مثلك يا بني، ومن حقه ان يسعد بملابسه الجديدة مثلك .. عاد سمير إلي منزله بعد أن اعطي الطفل المعطفين، وهو يشعر بالدفء أكثر، بعد أن فهم معني الدفء الحقيقي .
    • ##star## قصة العصفور الكذاب
      • كان ياما كان في سالف العصر والأوان، كان هناك عائلة من العصافير الصغيرة تعيش فوق شجرة كبيرة داخل عش جميل وهادئ، تنعم بالسلام والأمان والمحبة فيما بينهم، وكانت العصافير الصغيرة يمرحون يومياً ويلعبون معاً في العش الصغير، وفي الصبح تذهب الأم مع الأب لإحضار الطعام إلي ابنهما الصغير في العش حتي يعودا سريعاً لإطعامه .

        وكل يوم في الصباح تذهب الأم للعصفور الصغير تحذرة من الخروج من العش وحيداً حتي تعود مع والده من الخارج وتحضر له الطعام، وكان العصفور الصغير دائما يرد : حاضر يا أمي، لن أخرج أبداً من العش حتي تعودا من الخارج .

        مرت الأيام والعائلة الصغيرة تعيش في سلام وأمان، وذات يوم بينما العصفور الصغير يجلس في العش ينتظر والداه ليعودا إليه من الخارج، بدأ يفكر قائلا لنفسه : تري ماذا يحدث إذا خرجت حتي العاب مع اصدقائي خارج العيش واعود اليه، لماذا تمنعني أمي من الخروج من العش في غيابهما، ماذا سيحدث إن خرجت وعدت قبل أن ترجع من الخارج ؟

        وفعلاً دفع الفضول العصفور الصغير إلي الخروج من العش، خرج العصفور وبدأ يلعب لوقت قصير خارج العش ثم عاد بعد ذلك قبل وصول أمه وأبيه من الخارج، وعندما وصل الوالدان سألته الأم : هل خرجت من العش اليوم ؟ فكر العصفور الصغير قليلاً ثم هز رأسه في ثقة وقال لها : لا يا أمي لم أخرج من العش ولن أخرج أبداً وانت في الخارج، كذب العصفور الصغير علي أمه المسكينة وإستمر في كذبة وظل يخرج يومياً يلعب خارج العش ويرجع قبل أن تعود والدته وتسأله السؤال المعتاد، هل خرجت من العش اليوم ؟ وهو يكذب ويقول إجابته المعتاده ، لا يا أمي لم أخرج ولن أخرج أبداً .

        وفي يوم من الأيام خرج العصفور الصغير كعادته من العش بعد خروج والداه لإحضار الطعام له، فقابله في ذلك اليوم طائر ضخم ومفترس حاول أن يضربه فأصبح العصفور يبكي ويصرخ حتي رأته باقي العصافير، فإتجهت العصافير مسرعة إلي والدا العصفور الصغير يخبراهما بما حدث لإبنهما، فتعجبت الأم وقالت في دهشة : ولكن إبني لا يخرج أبداً من العش حتي نعود وابني لا يكذب أبداً، ولهذا تجاهل الأب والأم إستغاثة العصافير وقررا الإستمرار في عملهما حتي إنتهيا وعادا إلي العش، فوجدا العصفور الصغير جريح يبكي من الألم والخوف .

        غضبت الأم وقالت لصغيرها : هل خرجت من العش اليوم ؟ فقال لها العصفور وهو يبكي من الألم : سامحيني يا أمي نعم خرجت وكنت أخرج كل يوم وكنت أكذب عليكما ولكني نلت جزاء كذبي الآن، حزن الوالدان كثيراً لحال إبنهما ولكن قررا أن يساعداه لإنقاذة من الحالة التي أصبح عليها بعد مهاجمة الطائر المفترس له .. تأسف العصفور من جديد إلي والداه ووعدهما ألا يكذب عليهما مرة أخري أبداً ولا علي أى احداً آخر، فرحت الأم وقالت : سامحتك يا بني ولكني كنت أمنعك من الخروج وحيداً خوفاً عليك، فالذي يكذب يتعرض للمخاطر والأذي ويعاقبه الله عز وجل، إنما الصدق ينجي من كافة الأضرار والمصائب، قال العصفور الصغير : لن أكذب أبداً بعد ذلك وسأقول الصدق فقط من الآن فصاعداً إن شاء الله .
    • ##star## قصة العصفور والثعلب
      • يحكي أنه فى يوم من الأيام كان هناك غراب صغير يحلق فى الغابة وحيداً جائعاً يبحث عن شئ ليسد جوعه، فإذا به يجد فى طريقة قطعة من الجبن علي الأرض، انقض عليها الغراب فور رؤيتها وطار بها ليحط عي أحد الأغصان العالية حتي لا يزعجة أحد حيوان مار ويحاول أخذ قطعة الجبن منه .

        وبينما الغراب يأكل قطعة الجبن مر ثعلب تحت الشجرة التي يقف عليها الغراب وكان هو الآخر جائعاً يبحث عن شيئاً يأكلة، فوجد الغراب وفي فمة قطعة الجبن الصغيرة، فكر الثعلب المكار قليلاً فى كيفية أخذ قطعة الجبن من الغراب الذي يجلس علي الأغصان العالية ولا يستطيع الثعلب أن يصل إلية .

        حتي جاءت للثعلب فكرة ذكية ومكارة، نادي علي الغراب الصغير وألقي علية التحية ولكن الغراب لم يستطع أن يجيبة لأن قطعة الجبن فى فمه ولو تكلم سوف تسقط منه وتقع لي الأرض .

        أخذ الثعلب المكار يحاول أن يجعل الغراب يتكلم فقال : أيها الغراب، إني أحب صوتك العذب كثيراً فهل ممكن أن تسمعني صوتك الرائع؟ فما كان من الغراب الذي فرح كثيراً بمجاملة الثعلب إلا أن فتح فمه وبدأ يصدر صوته الذي هو فى الحقيقة مزعج جداً فسقطت منه قطعة الجبن ووقعت علي الأرض، فأنفض عليها الثعلب وأكلها مسروراً بذكاءة ودهائة .. أما الغراب فقد أدرك حيلة الثعلب ولكن متأخراً وبقي بدون طعام .

        الحكمة من القصة : فى كثير من الأحيان يكون الصمت نجاة وكثرة الكلام توقع المرأ فى الأخطاء والمشاكل .. وعلي الإنسان ألا ينخدع أبداً بمدح الآخرين مهما كان لأنه من الممكن أن يكون مجرد مكيدة يفعلها الآخرين ليقع المغرور بها .
    • ##star## قصة الأرنب والثعلب
      • فى يوم من الأيام كان هناك أرنب صغير يلعب فى حديقة منزله فى هدوء واستمتاع فى الصباح بعد أن ذهب والده إلي العمل وبدأت والدته فى أعمال المنزل وإعداد الطعام له ولوالده وأخوتة الصغار، وكانت الأم تطلب دائماً من أبنها الأرنب أن يلعب فى حديقة المنزل بحذر ولا يخرج أبداً إلي الغابة ولا يبتعد أبداً وحيداً عن المنزل حتي لا تقابله الأخطار ويقع فريسة سهلة للثعلب المكار والحيوانات المفترسة التي ممكن أن تأذية أو تلتهمة ، وكان دائماً الأرنب الصغير يسمع كلام والدته ولكن يبقي داخل قلبة فضول ورغبة شديدة فى الإبتعاد عن المنزل واكتشاف الغابة الغامضة ولكن فى كل مرة كان الأرنب الصغير يقرر ألا يغضب أمه ولذلك لا يذهب إلي الغابة ويظل يلعب فى حديقة المنزل .

        وفى يوم بينما الأرنب الصغير يلعب فى حديقة منزله شاهد بعض الأرانب الشقية تتجة ناحية الغابة وعندما سألهم الأرنب عما يفعلونه، طلبوا منه أن يذهب معهم إلي الغابة وعندما رفض أتهمونة بالجبن والخوف وانعدام الشجاعة .. تضايق الأرنب الصغير كثيراً من قول أصدقاءة الارانب وقرر أن يعصي كلام والدتة وأن يذهب الي الغابة ليثبت لهم أنه شجاع وقادر علي اكتشاف الغابة المخيفة .

        وبمجرد أن دخل الأرنب الغابة حدث ما توقعت والدته تماماً، خرج الثعلب وهم أن يأكلة ولكن الأرنب الصغير أخذ يركض مسرعاً إليي المنزل، وقد ساعدة خوفة الشديد علي الركض بسرعة أكبر حتي وصل إلي البيت وأخبر والدتة بكل ماحدث فعاقبتة أمه لأنه لم يلتزم بكلامها وعصا أوامرها وعرض نفسه للهلاك .
    • ##star## قصة الذئب والكلاب
      • يحكي أن كان هناك مجموعة من الأغنام الصغيرة تعيش فى مرعي كبير فى آمان وسلام ومحبة، وكان يحرسها ثلاثة من الكلاب الوفية، ولذلك لم تشعر الأغنام الصغيرة يوماً بالخوف من الذئاب .

        وكان الراعي رجلاً طيباً يحب أغنامة كثيراً ويعتني بها، يجلس كل يوم فى ظل شجرة ظليلة ويبدأ فى عزف أجمل الألحان والاغنام تلتف حولة فى دائرة واسعة وهكذا كانت الحياة الهادئة فى المرعي الجميل .

        وفى يوم من الأيام إقترب ذئب شرير من المرعي وأخذ يراقب الأغنام الصغيرة والراعي ولكنة عندما وجد الكلاب الثلاثة لم يجرؤ علي الإقتراب من المرعي، ولكنة فجأة لمح الكلاب الثلاثة تتقاتل وتتشاجر فيما بينها وقد إشنغلت عن حراسة الأغنام، فضحك الذئب المحتال مسروراً وأخذ يفكر فى نفسه قائلا : ” الآن جائتنى فرصة الهجوم علي المرعي ” .

        وفعلاً إقترب الذئب ببطئ من القطيع، فرأي نعجة صغيرة تقف وحيدة بين المروح فإنقض عليها علي الفور وأنشب مخالبة وأنيابة بها، أخذت النعجة تستغيث بأصدقائها، فسمع الكلاب صراخها فتوقفوا فوراً عن القتال وسارعوا إلى مكانها لإنقاذها، وعندما رآهم الذئب قادمين اضطر إلى ترك النعجة ووثب خارج المرعي مذعوراً .

        العبرة من القصة : القوة فى التعاون والوحدة .. وبداية الهزيمة تأتي من الفرقة والقتال، قال الله تعالي : ” وتعاونوا علي البر والتقوي ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان ” سورة المائدة .
    • ##star## قصة الديك وآذان الفجر
      • فى يوم من الأيام إستيقظ رجل يدعي حمدان فى الصباح الباكر وكان لدية ديك أحمر صغير، فأمسك حمدان الديك وربط ساقية بقوة ثم ألقاة فى سلة صغيرة وإنطلق إلي سوق المدينة ليعرضة للبيع، وقف حمدان وأمامة السلة ينتظر أن يأتي المشتري ومر عدة رجال كان كل منهم ينظر إلي الديك ويتحسسة بيدية ثم يساوم حمدان فى سعرة فلا يتفقان ويذهب الرجل مبتعداً .

        نظر الديك الصغير حولة وقد فهم مايحدث فحاول الخروج من السلة ولكنة عجز عن ذلك فقال فى نفسة غاضباً : كيف يحبون هذة المدينة وأنا لم أجد فيها إلا الأسر، وأخذ تذكر أيام القرية الجميلة وهو يقول : أريد أن أعود إلي قريتي ففيها أناس يحبوني ولا يطيقون فراقي وينتظروني كل صباح لكي أوقظهم بصياحي .

        وبينما الديك يفكر فى أيامة الجميلة فى القرية إقترب فجأة رجل من حمدان وكان هذا الرجل من قرية الديك القديمة، سلم الرجل علي حمدان وسألة عن ثمن الديك واشتراه وعاد به إلي القرية .

        فكر الديك مسروراً : كنت أعرف جيداً أن قريتي الجميلة سوف تحتاجني لأطلع لها الفجر، وعندما دخل الرجل إلي القرية تعجب الديك كثيراً، فقد وجد جميع الناس مستيقظين والفجر قد طلع، سأل الديك دجاجة قابلها فى طريقة : كيف طلع الفجر اليوم ؟ قالت الدجاجة : طلع مثلما يطلع كل يوم، تعجب الديك وقال : ولكنني كنت اليوم غائباً عن القرية فكيف طلع الفجر ؟ ردت الدجاجة فى سخرية : هناك آلاف الديوك غيرك فى القرية، ردد الديك فى حزن وخجل : كنت أظن أنه لا يوجد غيري، قالت الدجاجة : هكذا يعتقد كل مغرور فى هذا العالم .

        تعلم الديك الدرس جيداً فى صباح اليوم التالي خرج الديك وأصبح يصغي إلي صياح باقي الديوك عالياً يأتي من جميع أرجاء القرية، فصفق الديك بجناحية ومد عنقة القصير وأخذ يصيح عالياً، فإتحدت جميع أصوات الديوك فى القرية وبزغ الفجر مشرقاً وجميلاً .
[next]

  • [accordion]
    • ##star## قصة أسماء وضوء القمر
      • يحكي أنه فى يوم من الأيام كان هناك طفلة جميلة تدعي أسماء، كانت تجلس أسماء بعد عودتها من المدرسة كل يوم مع والدها الحنون تقرأ معه دروسها ويعلمها درس مفيد وجديد، وفى ليلة بينما أسماء جالسة مع والدها إقترب منها القمر ضاحكاً وألقي التحية عليها، ولكن أسماء لم تنتبة للقمر ولم تجبة، أستغرب القمر رد فعل أسماء وتجاهلها له، فلاحظ والدها ذلك فسألها فى تعجب : ما بك يا أسماء ؟ يقترب منك القمر بكل بهائة ونورة وجمالة ويصافحك ولكنك لا تنظري إلية وتتجاهلية، إبتسمت أسماء فى هدوء وقالت : يا ولدي لا شك أن القمر جميل ورائع، ولكن ليس له أى فائدة، يمكنك أن تخبرني ما فائدة هذا القمر الجميل ؟

        تعجب الرجل كثيراً من تفكير إبنتة ولكنه جاوبها : القمر يا أسماء هو عنوان الليل وبهجتة وجمالة، فهو ينير السماء وترقص النجوم حوالة مغردة، هل هناك أجمل من القمر بنورة وروعتة ؟ أجابت أسماء : ولكن لم يعد له أى فائدة الآن بعد إختراع الكهرباء، ولم نعد بحاجة إلية .. إستاء الوالد كثيراً من تفكير إبنتة وأراد أن يعلم إبنتة عن أهمية القمر ومدي روعتة، ولكن قبل أن ينطق الأب بكلمة أخري، إنسحب القمر حزيناً فى هدوء وآخذ نورة وأشعتة مبتعداً بعدما سمع حديث أسماء، وفجأة أظلمت السماء وحزنت النجوم لفراق القمر وإمتلاً الجو حزناً وكآبة .

        إرتعشت أسماء خوفاً وإرتمت بين أحضان أبيها قائلة بصوت خافت : : ماذا حدث يا أبي، لماذا أظلمت الدنيا وأصبح كل شيئاً مخيفاً، قبل قليل كان كل شيئاً مبهجاً وجميلاً، ربت الأب علي كتف إبنتة الصغيرة قائلا : هل تعرفت الآن قيمة القمر يا أسماء ؟ خفضت أسماء رأسها فى خجل قائلة : نعم يا والدي عرفت، عد أيها القمر الحبيب وأعدك أنني لن أخطئ فى قدرك وحقك مرة أخري أبداً.

        ولكن القمر لم يعد فأخبرها والدها أن القمر حزن كثيراً بسبب كلامها وأنه لن يعود هذا المساء، حزنت أسماء كثيراً لحزن القمر وندمت علي حديثها فى حقة، وأخذت تطلب منه وتلح عليه أن يعود من جديد، عندها سمع القمر صوت بكاء أسماء وعلم بحزنها وندمها، فقرر أن يعود من جديد ليملئ السماء نوراً وفرحاً وأخذت النجوم ترقص وتغني حولة فى فرح من جديد، شكرت أسماء القمر قايلة : أنت رائع وجميل أيها القمر وأنت صديقي من اليوم، قال لها القمر : إسمعي يا أسماء، كل شئ خلقة الله تعالي فى هذة الدنيا له فائدة حتى لو لم تعلميها، فالله لم يخلق شيئاً عبثاُ إنما جعل لكل شئ وظيفة يؤديها فى نظام حتى تنتظم الحياة وتتكامل المخلوقات فيما بينهما، إعتذرت أسماء من القمر من جديد وأخبرتة أنه خير صديق لها من اليوم وطلبت منه أن يسامحها، قال لها القمر : أنت صديقتي يا أسماء وقد سامحتك منذ البداية وسنظل أصدقاء إلى الأبد، فرحت أسماء كثيراً وعادت تذاكر دروسها مع والدها من جديد وقررت بداخلها أن تكتب موضوع تعبير رائع عن القمر وتقدمة إلى مدرستها فى اليوم التالي .
    • ##star## قصة المنديل السحري
      • يحكى أن كان هناك فلاح ميسور الحال يعيش مع عائلتة التى تتكون من زوجتة الطيبة وأولادة الخمسة، كان يزرع حقلة ويصرف منه على نفسة وعلى أسرتة، وفى موسم إنحبس المطر ولم يسقي حقلة الصغير، فحزن الفلاح كثيراً وأصبح يغني ويقول : إنزل يا مطر حتى تكبر البذور ونقطف الغلال، إنزل لتضحك الحقول وننشد الموال .. وإستمر الفلاح فى غناءة ولكن المطر لم ينزل، فإعتكف الفلاح فى بيتة وأصابة الحزن والهم وتمكن منه اليأس .

        جاءتة زوجتة وحاولت أن تواسية ونصحتة ألا يجعل اليأس يتمكن منه، ونصحتة أن يخرج ويسعي حتى يجد رزقة الذى كتبة له الله عز وجل، سخر الفلاح من كلام زوجتة وقال لها : ألم تري حقلي العطشان من قلة الماء، حتى أكلت العصافير الحبوب الذى وضعتها فيه، إتركيني وحدي .

        عادت الزوجة من جديد تدعو زوجها أن يخرج ويسعي فى الأرض ليجد رزقة، وفى النهاية إقتنع الزوج وقرر أن يخرج ليري ما سيفعل فى أمرة، وبالفعل خرج الرجل وسافر من بلدتة باحثاً عن مصدر رزق جديد، وفى خلال رحلتة قابل الأهوال والمشقات حتى وصل إلى قصر فخم كبير تحيط به الأشجار من جميع النواهي وتنبعث منه أجمل الروائح، إقترب الفلاح من باب القصر فأسرع الحارس إلية صائحا : من أنت وماذا تريد ؟ فأجاب الفلاح : أريد أن أقابل صاحب القصر، فسألة الحارس : ولماذا تريد أن تقابل السلطان ؟ سمع السلطان نم داخل قصرة الحوار الذى دار بين الفلاح والحارس، فبعث إلى الحارس أن يسمح للفلاح بالدخول .

        سألة السلطان : ماذا تريد ؟ فأجاب الفلاح : أريد عمل، وبدأ يسرد له قصتة وما حدث معه .. فقال السلطان أنه لا يحتاجة للعمل بالزراعة لأن عندة الكثير من المزارعين ولكن لدية عمل أخر يمكن أن يوفرة له وهو تكسير الصخور للإستفادة منها ومن مكانها، فوافق الفلاح على عرض السلطان، وقاله له السلطان أنه يعطي للعامل أجراً ديناراً ذهبياً كل أسبوع، ففكر الفلاح قليلاً ثم أخرج منديلاً صغيراً مطرزاً بخيوط خضراء من جيبة، وقال للسلطان : ما رأيك أن تعطيني وزن هذا المنديل ذهباً فى نهاية الأسبوع .

        ضحك الملك كثيراً وإستهزء بتفكير الفلاح لأن وزن المنديل لا يتجاوز وزن قرش واحد من الفضة ولكنة وافق على أى حال وإعتقد فى داخلة أنه أحمق .

        وفعلاً بدأ الفلاح عملة فى تكسير الصخور وكان كلما نزل العرق على جبينة أخرج منديلة الصغير ومسحه، عمل الفلاح طوال الإسبوع بتفان وإتقان وإخلاص شديد، وكان العرق يتصبب من جبينة كحبات المطر، ويسمحة دائماً بمنديلة الصغير .

        إتقضي الإسبوع وحان موعد الحساب، فأتي الفلاح إلى السلطان بمنديلة الصغير ووضعه فى كفة الميزان ليدفع له وزنة ذهباً، فتفاجئ السلطان أن وزن المنديل يساوي عشرة دنانير من الذهب، تعجب السلطان وظن أن الميزان به عطل، وأتي بالعديد من الموازين الجديدة ولكنها أخرجت نفس النتيجة، إتهم السلطان الفلاح أنه ساحر وقام بسحر منديلة الصغير، وأصبح يهددة أن يعترف بسحرة وإلا حبسة أو قتلة .

        إبتسم الفلاح فى هدوء وقال : القصة ليست سحر يا مولاي، ولكنها بإختصار أن الرجل إذا عمل عملاً شريفاً وأخلص فيه، فإن عرق جبينة يزن الكثير والكثير .. هز السلطان رأسة وقد إقتنع بإجابة الفلاح وقال له : بارك الله لك فى مالك وجهدك، وأعطاة الدنانير العشرة الذهبية الذى إستحقها الفلاح، وعاد الفلاح إلى أسرتة مسروراً وقص على زوجتة ما حدث وتبدلت معيشتهم إلى سعادة وهناء .
    • ##star## قصة سوسن والخاتم السحري
      • يحكى أنه فى قديم الزمان كان هناك فتاة جميلة تدعي سوسن، كانت سوسن تعيش وحيدة مع أباها وأمها ترعاها وتسهر على راحتهما، مرت أيام طويلة ولم يأت أى حد لخطبة سوسن التى بدأت تكبر فى السن شيئاً فشيئاً، بدأت سوسن تشعر بالحزن وتفكر كل ليلة فى عيش حياة سعيدة مليئة بالحب والأطفال الصغار .

        وفى يوم من الأيام ماتت والدتها فجأة، فأصاب سوسن حزناً شديداً لفراقها وأخذت تبكي كل ليلة وحيدة فى غرفتها، كما حزن والدها كثيراً لموت زوجتة وأصبح مشغولاً بإبنتة الوحيدة ولا يكف عن التفكير ليل نهار فى مستقبلها .. لمن سيتركها إن لحق بزوجتة هو الآخر، وقد أصابة المرض وأصبح عاجز عن الحركة وأيامه أصبحت معدودة .

        وفى يوم تذكر الأب الطيب أن له خاتماً من الذهب تركه عند صديق له يدعي سلمان، فعندما حس أن ساعته قد إقتربت، دعا سوسن وأخبرها أن تتصل بهذا الصديق لتأخذ الخاتم الذهبي منه وتستعمله فى وقت الشدة، فهذا الخاتم سحري !

        بكت سوسن عندما فهمت ما يفكر فيه الآب وقال له : ولكن بقاءك بجاني يا أبي أفضل من ألف خاتم ذهبي، إلا أن الله عز وجل قد توفي والدها وصعدت روحة إلى بارئها.

        بعد فترة أخذت سوسن تبحث عن صديق والدها لتنفذ وصيته ولكنها لم تعثر عليه، حتى ملت من البحث عنه ويأست أن تجدة، وبينما هى تتنزة يوماً فى الغابة وحيدة سمعت صهيل حصان، أخذت تلتفت حولها حتى وجدت شاب وسيم يركب على حصان أبيض جميل جداً، تقدمت سوسن نحوه وسألته : من أنت يا سيدي ؟ فرد الشاب : أنا ابن سلمان، ماذا تفعلين وحدك فى الغابة وعمن تبحثين .. قالت له سوسن : أبحث عن صديق والدي الذى يدعي سلمان، هل تساعدني ؟ رحب الشاب بمساعدة سوسن المسكينة وأخذها إلى منزل والده سلمان.

        حكت سوسن إلى سلمان قصة والدها وأخبرته أنها تريد الخاتم الذهبي، قال سلمان : بالفعل إن الخاتم السحري موجود لدي الآن، ولكنى لا أستطيع تسليمك إياة فى الوقت الحالي، ولكي تستعيدية عليك أن تأتي إلى بورقة مخطوطة بماء الذهب، وستجدي هذة الصورة فى صندوق من ثلاثة صناديق متشابهة تماماً، تعجب سوسن من كلام الرجل وقالت له أنها لا تعلم أى شئ عن قصة الصناديق الثلاثة، قال لها الرجل أنها والدها لم يستطع أن يخبرها بها وإلا يبطل مفعول الخاتم السحري .. عليك الآن أن تذهبى إلى منزلك وتبدأي البحث عن الصنداق الثلاثة، تساءلت سوسن : ولكن كيف سأعرف الصندوق الذى بداخلة المخطوطة وهم جميعاً متشابهين، قال سلمان : عليك أن تعتمدي على ذكاءك للتعرف عليه، فصندوق واحد هو الذى يحتوي على المخطوطة والصندوق الثانى يحوي عقرب فى داخلة والثالث يحوي أفعي سامة .. إحذري فعليك ألا تخطئى أبداً فى فتح الصناديق وإلا ستعرضين نفسك للموت!

        أعطاها سلمان مفتاح لتفتح الصندوق، عادت سوسن إلى منزلها خائفة تفكر فى أمرها ولا تدري ماذا تفعل، أخذت تفتش فى المنزل حتى وجدت الصناديق الثلاثة تحت سرير والدها، أخذت تتأملهم بحذر شديد ولا تتجرأ على الإقتراب منهم أو لمسهم .. وفجأة خطرت لها فكرة، إقتربت بحذر من الصنادق وأخذت تنصب بأذنيها لعلها تسمع أى أصوات تأتى من داخل الصندوق لتعلم مكان الأفعي والعقرب، وفعلاً وجدت صندوق واحد لا يصدر منه أى خربشة أو أصوات غريبة، فقررت فتحة وأدخلت المفتاح، وإذا بشعاع ذهبي قوي جداً يضئ أرجاء المنزل، أخرجت سوسن من الصندوق مخطوطة الذهب وهى تشعر بالسعادة والحماس .

        ذهبت مسرعة إلى منزل سلمان وأعطته الورقة، فأحضر لها سلمان الخاتم السحري على الفور قائلا : هذا الخاتم ملك لك الآن ضعيه فى إصبعك وإمسحي علية مرتين، ثم إطلبي كل ما تتمني وسيتحقق بإذن الله.

        إرتدت سوسن الخاتم ومسحت علية وقالت : يا خاتمي الذهبي أريد زوجاً مثالياً وبيتاً صغيراً هادئاً وذرية صالحة أربيها فى طاعة الله عز وجل، وفعلاً تحققت أمنيتها وعاشت سوسن مع زوجها فى سعادة هناء وظل الخاتم السحري فى إصبعها لا يفارقها أبداً، وكانت دوماً تحمد الله الذى أعطاها ما تمنت .
    • ##star## قصة قرع الطبول
      • يحكى أن كان هناك تاجر ذكي وآمين يدعي منصور، كان يتسم بالأمانة والصدق ويهتم ببيع أفضل أنواع البضائع مما جعل جميع التجار والزبائن يتناقلون إسمه فى أنحاء السوق حتى أصبح من أشهر وأغنى التجار، وصار كبار التجار يحسدونة على تجارتة الرائجة وحسن سمعته والبضائع الجميلة الذى إشتهر بها دكانة وتزاحم الزبائن عليه لشراء أجود أنواع الأقمشة والحرير، وذلك لأنه كان يبيع بأرخص الأسعار ويرضى بالقليل من الربح ويشكر الله عز وجل على رزقة، وكان منصور التاجر دوماً يردد كلمة ” كن متسامحاً في بيعك تكسب كثيراً من الأصحاب والزبائن “، كان هذا مبدأ منصور التاجر فى البيع والشراء .

        وفى يوم من الأيام جاء رجل غريب عن السوق ووقف عند دكان التاجر منصور وأخذ يقلب فى الأقمشة ويتحسس الحرير وبدأ يختار أجود الأنواع قائلا لمنصور : أنا تاجر مثلك وقد أعجبتنى بضاعتك وأريد شراء كذا وكذا، ولكن للأسف ليس معى ما يكفي من المال لشراءها الآن، وإذا أتيت معى إلى مدينتي سوف أعطيك الثمن وأكرمك .. رد منصور على الفور : لابأس خذ كل ما تحتاج فأنا ليس من عادتى أن أرفض طلب أحداً أبداً، وفعلاً أختار الرجل الغريب كل ما أراد من القماش وساعده منصور فى حملها حتى وصل إلى آخر السوق وودعه وذهب .

        وبعد مرور عدة أشهر أراد منصور التاجر أن يسافر إلى مدينة الرجل الغريب ويزورة ويطئمن على أحوالة ، ويقضى فترة راحة بعيداً عن السوق وعن عناء العمل، سافر منصور إلى المدينة وكان الطريق طويل جداً وشاق وبمجرد وصوله إلى السوق أخذ منصور يسأل التجار عن الرجل الغريب حتى وقف أمام متجر كبير ملئ بخيرات الله وبه الكثير من العمال والزبائن وعلى باب المتجر وقف الرجل الغريب، دخل منصور إلى الدكان وسلم على الرجل ولكنه أنكر منصور وحلف أنه لم يره أبداً من قبل ولم يأخذ منه أى شئ ولم يسافر إلى بلدته أبداً !! وعندما صمم منصور على أنه يعرف الرجل، نادي الرجل عماله وطلب منهم أن يلقو بمنصور خارج المتجر، حزن التاجر الأمين حزناً شديداً وشعر أنه كان غبي عندما صدق هذا الرجل الغريب وأعطاه بضاعته دون أن يقبض منه قرشاً واحداً .. أخذ يفكر ماذا فعل وكيف يرد ماله وكرامته .

        أخذ منصور يسير فى أنحاء وشوارع المدينة حتى أحس بالتعب فدخل إلى فندق صغير وبات فيه ليلتها، وعندما غلبة النعاس إستيقظ مفزوعاً على صوت قرع الطبول بجميع أنحاء المدينة، إستغرب منصور وسأل صاحب الفندق عن هذا الصوت فأجاب الرجل أن هذة هى عادة المدينة عندما يموت شخص يدق الطبل أربع دقات بم بم بم بم .، وإذا كان الميت أرفع مكانة وعلماً دق الطبل عشر دقات، ولكن عندما يموت الأمير أو الملك يقرع الطبل عشرين مرة !

        هنا خطرت على بال منصور الأمين فكرة ذكية جداً، ترك منصور غرفته وذهب إلى دكان قارع الطبل وطلب منه أن يقرع الطبل ثلاثين مرة ! وبالفعل صنع قارع الطبول ما طلب منه منصور ودوي الصوت قوياً جداً فى أنحاء المدينة، سادت البلبلة والفوضى أرجاء المدينة وخرج الجميع يتساءل عن هذة الطبول، حتى وصلت الأخبار إلى قصر الأمير الذى أمر فوراً بإحضار قارع الطبول ليسألة عن سبب قرع الطبل ثلاثين مرة، قال قارع الطبول أن منصور التاجر هو من طلب منه ذلك وأعطاه مقابل فعلة ليرة ذهبية، غضب الأمير وطلب من رجالة أن يحضروا منصور التاجر على الفور .

        حضر منصور مبتسماً هادئاً ووقع أمام الأمير فى ثقة وشموخ، وعندما سأله الأمير عن سبب فعلة، رد منصور الذكي قائلا : ” إذا كانت وفاة الأمير تقرع لها عشرين قرعة طبل، فما العجب إن قرع لموت الأمانة والصدق ثلاثين قرعة ؟!

        أعجب الأمير بذكاء منصور وحرصة على الأمانة والصدق وقال له : والله لن تموت الأمانة ولن يموت الصدق أبداً بين الناس ، وأحضر الرجل المحتال وأمر بحبسه ودفع ثمن البضاعة إلى منصور .
    • ##star## قصة الفراشة الصغيرة
      • يحكى أنه كان هناك فراشة صغيرة وجميلة تعيش مع أمها فى منزلها الصغير، وفى يوم من الأيام خرجت الفراشة مع صديقتها بعد أن إستأذنت أمها، سارت الصديقتان كثيراً يتنقلون من زهرة إلى زهرة ويلعبون، وبعد مرور بعد الوقت همست الفراشة الصغيرة إلى صديقتها قائلة أنها بعدت كثيراً عن منزلها وقد نبهتها أمها ألا تبتعد أبداً عن المنزل حتى لا يلحق بها أى ضرر، ضحكت الفراشة الأخري فى سخرية وإستهزأت بكلام الفراشة قائلة لها : أنت جبانة وتخافي من كل شئ، تعالي معي سوف أريك أجمل زهرة فى البستان .

        ذهبت الفراشة الصغيرة وراء صديقتها لتثبت لها أنها لا تخشى أى شئ وأنها ليست جبانة، تنقلت الفراشات بين الأزهار الجميلة والبساتين عذبة الرائحة، نسيت الفراشة كل نصائح أمها وتحذيراتها، تذكرت فقط جمال الأزهار والبساتين وقطرات العسل اللذيذة المتناثرة فوق أوراق الأزهار .

        إستغرقت الفراشات الصغيرة فى تذوق العسل اللذيذ من الأزهار وفجأة سادت السماء ظلمة عجيبة، رفعت الفراشة الصغيرة رأسها لتري ماذا يحدث، رأت الكارثة، حيث أخذ أوراق الزهرة آكلة الحشرات فى الأرتفاع بهدوء لتلتهمهم معاً بداخلها، وإكتشفت الفراشات حقيقة ما يحدث .

        أصابهم زعر شديد وحاولو التملص من الأوراق بكل الطريق ولكن فشلوا، حتى بات الهلاك لا مفر منه، وبعد أن بدأ الإستسلام يبدأ فيهما، فجأة ظهر ظل عجيب وإلتقطهم من قلب الفراشة إلى خارج البستان وزال الخطر .

        نظرت الفراشة الصغيرة إلى الظل الذى أنقذها فوجدته ما هو إلا أمها التى أخبرتها أن إحدى جاراتها الفراشات حذرتها أنك وصديقتك ذاهبتان فى إتجاة بستان النحل الآكل للحشرات، فإبتسمت وشكرت الله عز وجل وإعتذرت إلى أمها قائلة : آخر مرة يا أمي آخر مرة .
    • ##star## قصة التفاحة الأنانية
      • يحكى أن كان هناك شجرة تفاح جميلة جداً مليئة بالثمار الرائعة، وكانت تتمايل فخورة بحبات التفاح الأحمر التى تزينها، كانت شجرة التفاح المغرورة تنظر إلى صديقتها شجرة الزيتون التى تقف بجانبها وتقول لها : أنا أكثر شباباً وجمالاً منك، فأوراقي تتجدد كل عام بإستمرار وثماري جميلة وكثيرة وتزينني بلون أحمر يضفى علي جمالاً وبهاءاً والجميع يأتي إلى صغاراً وكباراً ويتمنون الأخذ من ثماري اللذيذة ولكن أنتى أوراقك عتيقة لا تتجدد فى الربيع وثمارك طعمها مر ولا حد يقترب منها ولا يحبها، كانت هذة الكلمات تجرح شجرة الزيتون الطيبة التى كانت لا ترد أبداً على شجرة التفاح وتكتفي بالصمت .

        وفى يوم من الأيام جاءت شاه صغيرة وحاولت الإقتراب من شجرة التفاح لتطلب منها بعض الأوراق لتسد جوعها، ولكن شجرة التفاح الأنانية صاحت بغضب شديد وصرخت بالشاة المسكينة التى جرت بعيداً خائقة وهى تبكي، فنادتها شجرة الزيتون الطيبة التى كانت تراقب مخا يحدث وقدمت لها بعض أوراقها الطيبة، فأكلت الشاه وشكرت الزيتونه كثيراً وذهبت بعيداً .

        وبعد مرور القليل من الوقت جاء مجموعة من الأطفال إلى شجرة التفاح وحاولوا قطف بعض ثمار التفاج اللذيذة من الشجرة، ولكن شجرة التفاح الأنانية رفضت إسقاط أى ثمار للأطفال، ضمت أغصانها بشدة وخبأت جميع ثمارها بين الأوراق والأغصان، ومنعت أيدي الأطفال الصغيرة من الوصول للثمار . غضب الأطفال وساروا بعيدين عن الشجرة الأنانية، وكانت الزيتونة الطيبة تراقب كل أفعال التفاحة الأنانية وتحاول نصيحتها ولكنها لا تستمع أبداً .

        وفى تلك الليلة عصفت رياح شديدة بالحديقة وتساقطت أمطار غزيرة، لم تتحمل شجرة التفاح المغرورة قوة الأمطار والرياح، حاولت الإستنجاد بالزيتونة إلا أن صوتها لم يصل إليها بسبب شدة الرياح والعواصف، تساقطت ثمار التفاحة على الأرض ومعها الكثير من الغصون والأوراق الجميلة، وبعد مرور هذة العاصفة وبعد أن هدأ المطر، وضحت الصورة .. صارت شجرة التفاح مجرد شجرة محطمة قبيحة مكسرة الغصون، ليس لها أى ثمار أو أوراق، أخذت التفاحة تبكي فى حزن شديد، تآلمت الزيتونة الطيبة لما حدث للتفاحة الأنانية وقالت لها : لو كنت قدمت ما وهبك الله عز وجل بكرم وعطاء ، لما حدث لك كل هذا ولكن هذا نتيجة إختيارك وأنانيتك .
    • ##star## قصة الرسالة المهجورة
      • يحكى أنه كان هناك أسرة صغيرة وسعيدة تعيش فى رضا وهدوء، و فى يوم من الأيام جاءت فرصة سفر إلى الأب، فوافق على الفور سعياً وراء المال وترك زوجته وأولاده الثلاثة الذين كانوا يكنون له حباً جماً وإحتراماً شديداً، وبعد سفر الأب بعدة أيام قليلة أرسل إلى أبناؤة رسالتة الأولي، وعلى الرغم من شدة حب أبناءة له إلا أنهم لم يهتموا بقراءة الرسالة، بل على العكس أخذ كل إبن منهم يقبل الرسالة ويعانقها قائلاً هذة الرسالة من عند أغلي الأحباب، وبعد ذلك وضعوها فى علبة قطيفة جميلة وكانوا كل يوم يخرجونها لينظفوها من الأتربة ويعيدوها مرة أخري إلى مكانها، ولم يهتم أى منهم بقراءة ما بها، وهكذا فعل الأبناء مع كافة رسائل والدهم .

        مضت سنوات عديدة والأب يرسل إلى أبناءة رسائل كثيرة بين الحين والآخر إلا أن أولاده يعاملونها كالرسالة الأولي تماماً، يقبلوها ويضعوها جانباً دون النظر فى محتواها .. وبعد مرور سنوات العمل عاد الأب إلى أسرته فوجد المنظر فارغاً إلا من إبن واحد فقط فسأله فى دهشة : أين أمك ؟، رد الأب فى حزن لقد أصابها مرضاً شديداً ولم يكن معنا ما يكفى من المال للعلاج فماتت، تعجب الأب من جواب الإبن وقال له لماذا لم تنفقوا من المال الكثير الذى أرسلته لكم فى الرسالة الأولي، قال الإبن : لم نجده .

        فسأله أبوه : أين باقى إخوتك، قال الإبن أن أخوه الأول تعرف على رفقاء السوء بعد موت أمي وذهب معهم، إندهش الأب وقال لماذا لم يقرأ الرسالة التى طلبت منه فيها أن يتجنب أصدقاء السوء وأن يلجئ إلى فقط ؟

        وعندما سأله الأب عن أخته، أجاب الإبن أنها تزوجت من الشاب الذى إستشارتك فى الزواج منه وهى الآن تعيش فى تعاسة شديدة معه، رد الأب غاضباً : لماذا تزوجته ؟ إلم تقرأ هى الأخري الرسالة التى أخبرتها فيها أن تبتعد عنه لأنه سئ الأخلاق وأن تتزوج ذو الدين والخلق ؟ نظر الإبن فى خجل إلى الأرض قائلا : لقد وضعنا كافة رسائلك ف العلبة القطيفة، دوماً كنا نقبلها وننظفها ولكننا لم ننظر إلى محتواها .

        والآن بعد أن إنتهت قصة هذة الأسرة، كم منا تعامل مع رسائل الله عز وجل لنا كما تعامل هؤلاء الأبناء مع رسائل أبيهم، إكتفينا بتقديس المصحف الشريف وتنظيفة من الأتربة بين الحين والآخر ووضعة داخل علبة قطيفة على المكتب، كم منا تغافل عن قراءتة وتدبر معانيه وآياته والعمل به وجعله هو منهج حياته ؟!
    • ##star## قصة المزارع الطماع
      • يحكى أنه كان هناك مزارع طماع، كان لديه مزرعة واسعة من القمح وكان يذهب كل يوم إلى حقلة ليهتم بمحصول القمح، وفى يوم من الأيام أمطرت السماء فدعا المزارع ربه وقال يارب لو طلعت الشمس سأستطيع حينها أن أبذر المزيد من القمح، وبالفعل فى صباح اليوم التالي كانت الشمس مشرقة وساطعه فبذر المزارع القمح وأخذ يردد يا رب لو أمطرت السماء سوف يستفيد قمحي، وفعلاً فى صباح اليوم التالي أمطرت السماء وأخذ القمح ينمو، فقال المزارع الطماع يارب لو أمطرت السماء من جديد فسنيمو قمحي بشكل أفضل وأسرع، وفعلاً أمطرت السماء مرة أخري، وفى نهاية موسم الحصاد أخذ المزارع الطماع يحصد قمحه وجعله فى كومة كبيرة .. أخذ يفكر ويقول يارب لماذا لم ترزقنى بمطر أكثر حتى تكون غلتى أكثر من هذا ؟ حينها أمطرت السماء مطراً غزيراً جرف غلة المزارع الطماع وأتلفها وأصبحت غير صالحة للبيع ولا للشراء .

        الحكمة من القصة : الطمع يقل ما جمع والسعادة الحقيقية فى الرضا برزق الله عز وجل وما كتبه لنا .
    • ##star## قصة الرحمة من صفات المسلم
      • فى يوم من الأيام كان هناك رجل يسير وحيداً فى الصحراء مسافراً إلى بلاد بعيدة، وكان الجو شديد الحراراة فعطش الرجل عطشاً شديداً، بدأ يبحث عن الماء حتى وجد بئراً عميقاً ملئ بالماء العذب، فنزل الرجل وشرب وحمد لله عز وجل، وبدأ يتابع سيرة من جديد فوجد كلباً صغيراً يلهث من العطش، وقف الرجل أمام الكلب وفكر قليلاً كيف يساعد هذا الكلب ويجعلة يشرب من الماء، فرجع الرجل إلى البئر ومعه الكلب وبدأ يملاً حذاءة من الماء ويقدمة للكلب حتى يشرب ويرتوي .

        وكان جزاء هذا الرجل الذى سقى الكلب أن غفر له الله عز وجل وأدخله الجنة .

        الحكمة من القصة : الرحمة والرفق بالحيوان و مساعدة جميع الكائنات له ثواب عظيم عند الخالق عز وجل .
    • ##star## قصة الله يراني
      • فى يوم من الأيام جلس الأب مع أطفالة أحمد وسعيد وخالد، وكان يريد أن يعلمهم درساً جديداً ومفيداً لهم، فجاء الأب للأطفال بثلاثة بيضات وطلب من كل واحد منهم أن يأخذها ويخفيها فى مكان لا يراه فيه أحد أبداً، وفعلاً بدأ كل طفل يبحث عن مكان يخبئ به البيضة عن أعين الجميع، فذهب أحمد إلى غرفة نومة وأغلق الباب على نفسه ووضع البيضة فى دولابة دون أن يشعر به أحد، بينما صعد سعيد إلى سطح المنزل وخبئها فى مكان صغير لا يدخل إليه أحد، وعاد كل منهما إلى والده قائلين أنهم أنجزوا المهمة التى طلبها منهم والدها .

        أما خالد فلم يعد حتى تأخر الوقت وقلق الأب علية، وبعد مرور عدة ساعات دخل خالد إلى المنزل ومعه البيضة، فتعجب الأب وسألة لماذا لم تخفى البيضة فى مكان بعيد لا يراك فيه أحد، فرد خالد : كلما ذهبت إلى مكان وجدت أن الله يراني ويسمعنى فيه فلم أستطع أن أخبئها فى أى مكان .

        فرح الأب بإجابة إبنه وقال له صدقت يا خالد .. فالله يرانا ويسمعنا فى كل مكان ولايخفي عليه أى شئ .

        الحكمة من القصة : تعلم تقوي الله عز وجل فى كل وقت ومكان، فإن الله قادر على سمعنا ورؤيتنا فى كل مكان وزمان، ولا يخفي عليه من أمرنا أى شئ .
    • ##star## قصة أصحاب الفيل
      • كان هناك ملكاً شريراً يعيش فى اليمن ويسمي أبرهه الأشرم أو أبرهه الحبشي، وكان هذا الرجل يكرة الإسلام والكعبة كرهاً شديداً، فقام أبرهة ببناء كنيسة تشبة فى شكلها الكعبة وطلب من الناس أن تطوف بها ويتوافدوا عليها مثل الكعبة المشرفة التى توجد بمكة المكرمة ويذهب إليها الملايين كل عام ليعبدوا الله عز وجل، ولك الناس رفضوا ولم يذهب إلى كنيسة أبرهة أى أحد .

        إشتد غضب أبرهة وحقدة وقرر بناء جيش قوي من الأفيال ليهدم الكعبة، وعندما وصل أبرهة بجيشة إلى الكعبة وقفت الأفيال ولم تتحرك أبداً ورفضت هدم الكعبة، بقدرة الله عز وجل .

        وأرسل الله طيراً تحمل فى أقدامها حجارة لقتل جيش أبرهة، وفعلاً هزم جيش أبرهة وحمي الله عز وجل الكعبة .

        وكان هذا هو عام مولد نبينا الكريم محمد صلى الله علية وسلم، فكان مولده خير ورحمة للعالمين .
    • ##star## قصة الرحمة من صفات المسلم
      • فى يوم من الأيام كان هناك رجل يسير وحيداً فى الصحراء مسافراً إلى بلاد بعيدة، وكان الجو شديد الحراراة فعطش الرجل عطشاً شديداً، بدأ يبحث عن الماء حتى وجد بئراً عميقاً ملئ بالماء العذب، فنزل الرجل وشرب وحمد لله عز وجل، وبدأ يتابع سيرة من جديد فوجد كلباً صغيراً يلهث من العطش، وقف الرجل أمام الكلب وفكر قليلاً كيف يساعد هذا الكلب ويجعلة يشرب من الماء، فرجع الرجل إلى البئر ومعه الكلب وبدأ يملاً حذاءة من الماء ويقدمة للكلب حتى يشرب ويرتوي .

        وكان جزاء هذا الرجل الذى سقى الكلب أن غفر له الله عز وجل وأدخله الجنة .

        الحكمة من القصة : الرحمة والرفق بالحيوان و مساعدة جميع الكائنات له ثواب عظيم عند الخالق عز وجل .
    • ##star## قصة الله يراني
      • فى يوم من الأيام جلس الأب مع أطفالة أحمد وسعيد وخالد، وكان يريد أن يعلمهم درساً جديداً ومفيداً لهم، فجاء الأب للأطفال بثلاثة بيضات وطلب من كل واحد منهم أن يأخذها ويخفيها فى مكان لا يراه فيه أحد أبداً، وفعلاً بدأ كل طفل يبحث عن مكان يخبئ به البيضة عن أعين الجميع، فذهب أحمد إلى غرفة نومة وأغلق الباب على نفسه ووضع البيضة فى دولابة دون أن يشعر به أحد، بينما صعد سعيد إلى سطح المنزل وخبئها فى مكان صغير لا يدخل إليه أحد، وعاد كل منهما إلى والده قائلين أنهم أنجزوا المهمة التى طلبها منهم والدها .

        أما خالد فلم يعد حتى تأخر الوقت وقلق الأب علية، وبعد مرور عدة ساعات دخل خالد إلى المنزل ومعه البيضة، فتعجب الأب وسألة لماذا لم تخفى البيضة فى مكان بعيد لا يراك فيه أحد، فرد خالد : كلما ذهبت إلى مكان وجدت أن الله يراني ويسمعنى فيه فلم أستطع أن أخبئها فى أى مكان .

        فرح الأب بإجابة إبنه وقال له صدقت يا خالد .. فالله يرانا ويسمعنا فى كل مكان ولايخفي عليه أى شئ .

        الحكمة من القصة : تعلم تقوي الله عز وجل فى كل وقت ومكان، فإن الله قادر على سمعنا ورؤيتنا فى كل مكان وزمان، ولا يخفي عليه من أمرنا أى شئ .
    • ##star## قصة أصحاب الفيل
      • كان هناك ملكاً شريراً يعيش فى اليمن ويسمي أبرهه الأشرم أو أبرهه الحبشي، وكان هذا الرجل يكرة الإسلام والكعبة كرهاً شديداً، فقام أبرهة ببناء كنيسة تشبة فى شكلها الكعبة وطلب من الناس أن تطوف بها ويتوافدوا عليها مثل الكعبة المشرفة التى توجد بمكة المكرمة ويذهب إليها الملايين كل عام ليعبدوا الله عز وجل، ولك الناس رفضوا ولم يذهب إلى كنيسة أبرهة أى أحد .

        إشتد غضب أبرهة وحقدة وقرر بناء جيش قوي من الأفيال ليهدم الكعبة، وعندما وصل أبرهة بجيشة إلى الكعبة وقفت الأفيال ولم تتحرك أبداً ورفضت هدم الكعبة، بقدرة الله عز وجل .

        وأرسل الله طيراً تحمل فى أقدامها حجارة لقتل جيش أبرهة، وفعلاً هزم جيش أبرهة وحمي الله عز وجل الكعبة .

        وكان هذا هو عام مولد نبينا الكريم محمد صلى الله علية وسلم، فكان مولده خير ورحمة للعالمين .
[next]

  • [accordion]
    • ##star## قصة الحظ فى الحقيبة
      • يحكى أنه فى زمن بعيد كان يوجد ملك حكيم عادل، وفى يوم من الأيام طلب الملك أحد حراسه وسألة هل تؤمن بالحظ، فأجاب الحارس، نعم يا جلالة الملك أؤمن بالحظ، فإبتسم الملك وسألة : إذاً هل تستطيع إثبات وجودة بالدليل، رد الحارس فى ثقة: نعم يا سيدى إن كان هذا ما تريد، لدى خطة صغيرة لأثبت بها وجود الحظ، وحكى الحارس للملك عن خطته، فرد الملك : حسناً فلنجرب ذلك .

        وفى تلك الليلة قام الحارس بتعليق حقيبة صغيرة فى إحدى غرف الحراس، وكان لا يعلم أحد فى القصر بمحتواها سوي الملك والحارس .. عند دخول الليل جا رجلان من الحراس ليناما بالغرفة المعلق بها الحقيبة، وبمجرد دخولهما غط أحدهما فى نوم عميق، بينما إنتبة الآخر إلى وجود الحقيبة فى سقف الغرفة، وكانت الغرفة مظلمة فلم يري الرجل ما بداخلها، إلا انه أدخل يده فإستطاع أن يميز أن ما بالحقيبة هو مجرد حبات بازلاء، فقال فى نفسة : سآكلها حتى وإن كان عشاءاً رديئاً، وفعلاً أكل الرجل حبات البازلاء .

        ووسط حبات البازلاء وجد الرجل أحجار صغيرة، وكان الحارس قد وضع فى الحقيبة بعض الأحجار النفسية غالية الثمن، فظن الرجل أنها مجرد أحجار لا قيمة لها، فرماها إلى صديقه النائم وهو يضحك ويقول ” أنت خذ هذة الحجارة لإنك كسول !

        وفى الصباح إستيقظ الرجل ووجد الحجارة وأصبح من أغني الأغنياء، بينما الرجل الآخر أكل عشاءة السئ ونام .. وهنا دخل الملك والحارس إلى الغرفة بعد أن كانا يراقبنا كل ما يحدث من خلال نافذة الحجرة .

        فرح الحارس لأنه تمكن أن يستطيع وجود الحظ للملك وسألة فى فخر : والآن يا جلالة الملك ماذا تقول ؟

        إبتسم الملك الحكيم فى ثقة قائلا : تبدو حجتك قوية، ولكن الحط نادر، مثل الأحجار الكريمة والألمانس وسط حبات البازلاء، لذا فلا تعش حياتك معتمداً على وجود الحظ .
    • ##star## قصة اللص العنيد
      • فى يوم من الأيام حاول لص أن يسرق أحد المنازل، فمنعه من ذلك كلب الحراسة المتواجد فى المنزل، فغضب اللص غضباً شديداً وعزم على سرقة هذا المنزل بأى ثمن، وفعلاً فى ليلة كان اللص يراقب البيت فوجدة ساكناً وكأنه خالي تماماً، فإقترب اللص منه وحاول أن تسلق السور الخشبي، وفجأة ظهر له كلب ضخم جداً وشرس وهجم عليه ولم يستطع اللص التخلص منه أبداً فألقي بنفسه خارج السور مرة أخري وإصطدم بالأرض بقوة ولحق به الآذى .

        وهكذا إزداد غضب وغرور اللص وعزم على إعادة الكرة فى اليوم التالي، ولكن وجد نفس الكلب وحدث نفس السيناريو من جديد، فى الليلة الثالثة حاول اللص خداع الكلب وقام بتغيير مكان دخولة، إلا أن الكلب الشرس كان ينتظر وحدث ما يحدث كل مرة.

        إشتعل غضب اللص وأقسم فى نفسة أن ينتقم أشد إنتقام من هذا الكلب المزعج، أخذ اللص يفكر كثيراً فى وسيلة يعاقب بها هذا الكلب ويفرغ بها كل حقدة وغيظة منه، فكر أن يطعنه بخنجر وفكر أن يضربه بعصا حتى يموت وفكر أن يضع له سماً فى طعامه، ولكنه لم يقتنع بكل هذة الأفكار البسيطة، وفجأة وردت فكرة شريرة فى عقلة الشرير، إبتسم اللص العنيد وقال : سأجلة يتعذب طويلاً حتى يموت وهو يتألم ألماً شديداً ويندم على فعلتة هذة .

        قام اللص برمي قطع لحم شهية جداً من فوق سور الحديقة حتى يلتهما الكلب، ولكنه كان وضع فيها إبرة حادة حتى يأكلها الكلب دون أن يلاحظ وتقطع أحشاءة وتسبب له ألماً شديداً، و قدراً كان صاحب البيت يمر بجوار منزله ورأي اللص وهو يلقى قطعة اللحم وشاهد الإبرة الطويلة وعلم ما يريدة اللص، فترك قطعة اللحم فى مكانها ولكنه قام بحبس الكلب فى المنزل حتى لا يخرج ويأكلها ويتأذى الكلب المسكين .

        وعندما وجد اللص المنزل هادئاً ولا يسمع صوت نباح الكلب، ظن أنه قد مات إختناقاً بالإبرة الحادة، وأسرع يتسلق سور الحديقة ليلقى نفسى داخل المنزل، إخترقت الإبرة الموجودة فى اللحم قدمه وشعر بألم شديد ونزف كثيراً من الدماء وأخذ يصيح فى ألم يستنجد بمن يساعده، فخرج إلية صاحب البيت يضحك ساخراً ويقول هذا جزاءك لأنك أردت أن تؤذى كلبي الشجاع المسكين، أنت أخذت ما تستحقة حتى لا تفكر مرة ثانية فى إيذاء أن إنسان أو حيوان يدافع عن نفسه وحقة .
    • ##star## قصة ملك الغابة المغرور و الفأر الحكيم
      • يحكى انه فى زمن بعيد كان هناك غابة كبيرة مترامية الاطراف يعيش فيها مجموعة من الحيوانات بمختلف اشكالها و انواعها فى هدوء و صفاء و راحة بال .. الكل يعرف دورة و يؤدى ما عليه من واجبات و يأخذة ما يستحقة من حقوق و كان من بين هذة الحيوانات فأر شجاع عرف عنه الذكاء و الحكمة و المهارة البالغة وكان من عادة هذا الفأر انه يراقب بصمت كل حادثة و كل موقف ليحللة و يتعلم منه خبرة جديدة و درس مفيد و كانت جميع الحيوانات تلجأ اليه فى المصاعب و المحن و الازمات لاخّذ المشهورة و النصيحة منه .

        وفى يوم من الايام اجتمعت كل حيوانات الغابة عند الفأر و كان من بينها الاسد ملك الغابة الذى اتسم بالغرور و التكبر و الثقة الزائدة بالنفس و قد انزعج الاسد كثيرا مما انتشر عن الفأر من الحكمة و الذكاء و قرر ان يجعل له اختبارا صغيرا فطلب منه ان يبرهن على حكمتة و دهائة فوافق الفأر على الفور و لكن طلب من الاسد ان يعطية الامان فاعطاة الاسد فقال الفأر للاسد انت ملك الغابة و اقوى الحيونات على الاطلاق و مع ذلك انا اتحداك انى استطيع ان اقتلك خلال شهر واحد ! ضحك الاسد ضحكة عالية و قال مستكبرا انت ايها الفأر التعيس تقتلنى انا خلال شهر حسنا انا موافق على التحدى و لكن عليك ان تعلم انه ان لم تفى بوعدك ساقوم انا بقتلك بعد شهر و بالفعل اتفقا الاثنين على هذا و بدأت المهلة المحددة .

        فى اليوم التالى حلم الاسد حلما عجيبا حيث رأى نفسه و قد قام الفأر بقتلة و انتصر عليه فقام من نومة مفزوعا .. تجاهل الاسد هذا الحلم تماما فى البداية و اعتبرة مجرد وهم و لكن الامر العجيب الذى ازعج الاسد هو تكرار الحلم كل يوم فى الاسبوع الاول و رغم محاولات الاسد المتكررة لتجاهله الا ان الخوف بدأ يتسلل الى نفسة و فى الاسبوع التانى تطور الامر اكثر و اكثر و بدأت الهواجس تظهر على الاسد فى الاسبوع الثالث و شرع يحدث نفسة ماذا لو انتصر الفأر الحكيم و حقق وعده و ان عمرى قد قارب على الانتهاء .

        فى الاسبوع الرابع تملك الرعب تماما من الاسد حتى انه لم يعد قادرا على تناول الطعام و اصابة الضعف و الهزل و حبس نفسة فى بيتة اياما حتى دخلت الحيوانات فجدوا الاسد ميتا .. مات الاسد خوفا من المجهول . حقق الفأر وعيده لانه علم ان الخوف هو القاتل الحقيقى !
    • ##star## قصة البستانى و الثعلب
      • يحكى انه كان هناك رجل طيب يعمل بستانى و كان له بستان جميل يعتنى بازهارة و شجيراتة كل يوم يسقيها و قلب التربة حولها و يقلم اغصانها و يقتلع الاعشاب الضارة التى تحيط بها حتى نمت الاشجار و اثمرت اجمل الثمار فتدلت اغصانها و فى ليلة من الليالى مر بالبستان ثعلب مكار جائع فرأى الثمار الناضجة الجميلة و رائحتها الشهية تفوح من البستان فسال لعابة و اشتهى ان يأكل منها حتى يشبع بطنة و لكن كيف يتمكن من دخول البستان و كيف يستطيع تسلق هذا السور العالى ؟

        بقى الثعلب يدور حائرا حول السور حتى وجد فتحة صغيرة فى اسفلة فنفذ بحسمة منها بصعوبة بالغة و بدأ ياكل الفواكة سعيدا حتى انتفخ بطنة للنهاية و لما اراد الخروج مرة اخرى من الفتحة لم يستطع ابدا فقال فى نفسة اتمدد هنا كالميت و عندما يجدنى البستانى هكذا سوف يرمينى بالخارج فأهرب و انجو و بالفعل جاء البستانى فى اليوم التالى للعمل كعادتة فرأى بعض الاغصان مكسورة و القشور مبعثرة فعرف على الفور ان هناك احدا قد تسلل الى البستان ليلا .. بدأ البستانى يبحث فى البستان حتى وجد الثعلب ممددا على الارض بطنة منفوخ و فمة مفتوح و عيناة مغمضتان فقال البستانى نلت جزاءك ايها الثعلب الماكر سأحضر فاسا و احفر لك قبرا كى لا تنتشر رائحتك النتنة خلف الثعلب جدا فهرب و اختبا من البستانى و بات خائفا و عند الفجر هرج من الفتحة التى دخل منها و لكن هذة المرة لم يأكل اى شئ ثم التفت الى البستان و قال ثمارك لذيذة و مياهك عذبة ولكنى لم استفد منك اى شئ دخلتك جائعا و خرجت منك جائعا و كدت ان ادفت حيا !
    • ##star## قصة الجمل الطيب و الاشرار الثلاثة
      • كان ياما كان فى غابة بعيدة زمان كان هناك اسد قوى البنية طيب القلب يحبة الجميع يعيش فى وسط مملكتة الهادئة سعيدا مرتاح البال مع جميع الحيوانات التى تحبة و تقدرة و تكن له التقدير و الاحترام و كان للاسد ثلاثة اصدقاء هم الذئب و الثعلب و الغراب و قد اتسموا بالدهاء والحيلة و كانو يتقربون للاسد بفضل تملقهم له فكلما حاز الاسد غنيمة جديدة انتظروا حتى انتهى من طعامة ثم اكلوا ما تبقى منه و اذا جلس الاسد فى عرينة التفوا جميعا حوالة و اخذوا يقصون علية حكايات مسلية و فكاهات طريفة فحبهم الاسد و قربهم منه لانهم كانو يدخلون السرور قلبة و يضحك معهم من كل قلبة واصبح الاسد لا يقدر على فراق اصحابة الثلاثة ابدا .

        وفى يوم من الايام مرت قافلة تجار بالقرب من الغابة الهادئة و تأخر جمل من الجمال و عجز عن اللحاق باصدقائة وتاه فى الغابة واخذ يسير هائما دون هدف حتى وصل الى عرين الاسد ! فى البداية احس الجمل برعب و فزع شديد عندما رأى الاسد و لكن الاسد الطيب قال له لا تخف ايها الجمل لن آذيك ابدا و لكن قل لى كيف وصلت الى هنا و ماذا تريد .. اطمئن قلب الجمل قليلا و حكى قصتة للاسد و ذكر له ان كل ما يريدة هو حمايتة فقال الاسد اعدك بحمايتك و رعايتك فانت اليوم فى رعيتى بل من اصدقائى المقربين فانت ضيفى فى عرينى اليوم .. تهللت اسارير الجمل و شكر الاسد كثيرا لكرمة و نبل اخلاقة و انضم الضيف الى مجلس الاسد و مرات الايام و ازدادت الصداقة و قويت بين الجمل و الاسد و توطدت علاقتهما .

        وفى يوم خرج الاسد للصيد و كانت فريستة هذا المرة فيلا قويا اخذ يقاتل الاسد و يحاول قتلة حتى اصيب الاسد اصابة بالغة و جرح جرحا غائرا عاد و الدماء تسيل منة و رقد فى فراشة و التف حول جميع الاصدقاء محاولين مداواة جروحة .. ظل الاسد فى فراشة اياما لا يغادرة ابدا بدون طعام حتى ساءت حالتة و اصبح هزيلا ضعيفا فظهرت صداقة الذئب و الثعلب و الغراب على حقيقتهم .. صداقة مصلحة بمجرد ما مرض الاسد ابتعدو عنه فكان كل اعتمادهم على الاسد فى اصطياد الطعام و بمجرد مرضة تخلو عنة هؤلاء الاشرار و لكن الجميل الطيب كان يتمزق حزنا على حال الاسد و لكنة لا يملك ان يفعل اى شئ .

        فكر الجمل ان يذهب الى اصدقاء الاسد وقال لهم ان حال ملك الغابة فى سوء يوميا بعد يوم و يجب عليهم ان يجدو حلا سريعا للخلاص و اقترح عليهم ان يخرجو للصيد و يأتون بفريسة يأكل منها الاسد حتى يشبع و يسترد صحتة و عافيتة وذلك يمكن ان يردو جميل الاسد عليهم .. قال الثعلب المكان : معك حق ايها الجمل الطيب ولكننا ضعاف كما ترى لا نقوى على السير خطوة واحدة و لا يمكننا الخروج للصيد و لكن نعدك ان نحاول حل المشكلة و بالفعل اجتمعو الاصدقاء الثلاثة واتفقو سويا على امر ما وذهبو الى الاسد فى غياب الجمل و قالوا له ان حالتة الصحية ساءت كثيرا و هو بحاجة الى وليمة يسترد بها صحتة فاقترحو علية ان يأكل الجمل فهو صيد ثمين وفير اللحم و لذيذ غصب الاسد كثيرا و رفض ذلك و العن اخلاصة ووفاؤة للجمل .

        حاولو كثيرا ان يجعلوه يوافق و لكنة اصر على الارض فوصلو الى فكرة شريرة خبيئة استدعوا الجمل و قال له الثعلب ان كلامك اثر فينا تاثيرا كبيرا فنحن جميعا فداء لمولانا الملك فهيا نعرض علية كل منا نفسة ليأكلة الاسد وهو يختار من يريد ان يأكلة وافقهم الجمل على هذا الرأى و رحب به و ذهبوا جميعا الى الاسد و اخذ كل منهم يقول ان لحمى سيئ يا مولاى و لولا ذلك لكنت اكلتنى حتى جاء دور الجمل الذى قال اما انا يا مولاى فلحمى شهى وفير و يمكنك التهامى حتى تشبع و تشفى و تسترد صحتك فانفض علية الجميع و اكلوة و هكذا وقع الجمل الطيب فريسة خطة رسمى الاشرار الثلاثة .
    • ##star## قصة كنز العسل
      • فى كل صباح تخرج الحيوانات جميعا للبحث عن طعام و تمر فى طريقها بالدب الكبير .. تعودت الحيوانات على هذا الحدث يوميا حيث تلقى التحية على الدب المستلقى اسفل الشجرة نائما كسولا و قد حاولت الحيوانات ان تقنعة بالخروج معهم للبحث عن الزرق و لكن الدب فى كل مرة كان يشير الى الشجرة المستلقى اسفلها قائلا انه ليس بحاجة ابدا للخروج و البحث عن طعام ففقى هذة الشجرة كنز من العسل الطازج الشهى يكفية لشهور و ايام طويلة .

        وهكذا تمضى الحيوانات للبحث عن رزقها و هى تفكر فى حال هذا الدب الكسول الذى لا يبرح مكانة قط ولا يفكر الا فى النوم و الراحة . ما ان ابتعدت الحيوانات قليلا حتى اخذ الدب ينظر الى فتحة صغيرة فى الشخرة تمتلئ بعسل النحل اللذيذ و يقول فى نفسة : لماذا اخرج و اتعب و تحرقنى الشمس الساخنة و طعامى مضمون على بعد خطوات صغيرة من يدى .. سأتركهم هم يتعبون طيلة النهار بحثا عن الطعام بينما ان مستريحا تحت الشجرة العق العسل الذى لا ينفد .

        سريعا ما انقضى النهار و عادت جميع الحيوانات تحمل الخير الكثير من الطعام لها و لصغارها و فى الطريق كانو يتحدثون عن اهمية خروجهم الذى يعطيهم الطاقة و النشاط و القوة كما يعلمهم مواجهة الصعاب و العقبات والشدائد حتى يستطيعوا مواجهة اى خطر قادم فيما بعد و ما ان وصلو الى الشجرة التى يرقد فى ظلها الدب الكسول حتى توقفو جميعا وكانت هناك مفاجأة كبيرة بانتظارهم ! .

        كان الدب الكسول يقف على قدمية باكيا يضرب كفا بكف و هو ينظر الى العسل الذى فى الشجرة و يقول باكيا انا جائع فطعامى امامى و لكنى لا استطيع تناولة او الاقتراب منه ! سالته الحيوانات فى دهشة عن سبب بكائة و جوعة رغم توافر العسل اللذيذ فى الشجرة فأجابهم فى حزن ان ثعبانا كبيرا كان يطارد فأرا و قام بقذف السم على الفأر فأصاب السم العسل و هكذا فسد العسل كله ولا يستطيع تناولة .. واساه الجميع و نصحوه بالخروج للعمل معهم كل صباح للبحث عن الطعام الطازج اللذيذ فربنا وجد عسلا فى الكثير من اشجار الغابة .. اقتنع الدب برأيهم و اصبح نشيطا مجتهدا منذ ذلك اليوم .
    • ##star## قصة سندريلا
      • يحكى انه فى قديم الزمان كانت هناك فتاة رقيقة و جميلة تدعى سندريلا تعيش مع والدها الغنى فى قصر كبير بعد ان توفت والدتها و كانت سندريلا طيبة القلب محبوبة من جميع المخلوقات و الحيوانات و بعد وفاة والدتها شعر الاب ان سندريلا بحاجة الى الحنان و الحب و الرعاية فقرر الزواج من سيدة غنية لها بنتان من نفس عمر سنديلا و بعد فترة توفى والد سندريلا و ظهرت شخصية زوجتة الشريرة الانانية .. كانت تكرة سندريلا كثيرا لانها اجمل من بناتها و كانت تغار من جمالها و مع مرور الوقت اصبحت سندريلا تعمل و كانها مجرد خادمة فى قصر والدها بينما تنعم زوجة ابيها و بناتها بالاموال و الحدائق الجميلة .

        وفى يوم قرر الامير اقامة حفل كبير فى القصر الملكى و دعا الية جميع بنات العائلات الثرية فى المملكة حتى يحصل على فتاة احلامة و حب حياتة و فعلا تجهز اخوات سندريلا و زوجة ابيها للحفلة و لبسا اجمل الثياب بينما سندريلا بحثت فى فساتين والدتها القديمة على فستان مناسب و قد ساعدتها جميل الحيوانات على اصلاح الفستان و جعلة ملائم للموضة فى ذلك الوقت و نزلت سندريلا ترتدى فستان رائع الجمال فغار من جمالها اخوتها و افسدوا لها زينتها و شعرها و قامو بتقطيع الفستان الف قطعة حتى لا تستطيع سندريلا الذهاب معهم للحفل .

        بكت سندريلا كثيرا و حزنت حزنا شديدا و فجأة ظهرت لها جنية تشبة والدتها كثيرا ساعدتها هذة الجنية و اعطت لها فستانا جميلا جدا و حذاء من البلور و لكن الجنية اكدت على سندريلا انه يجب ان تعود قبل منتصف الليل لانه ان دقت الساعة الثانية عشر ليلا سوف ينتهى كل السحر و يعود كل شئ الى اصلة . وفعلا ذهبت سندريلا الى الحفل وكانت اجمل فتاة و لما رآها الامير اعجب بها كثيرا و حاول التعرف عليها و لكن وقتها دقت الساعة الثانية عشر فهربت سندريلا مسرعة و حاول الامير ان يلحقها و لكن فردة حذءها البلورى سقطت وهى تجرى و هربت سندريلا و عادت الى قصر ابيها فى غاية السعادة و الفرح .

        وفى اليوم التالى اصر الامير على ان يجد الفتاة صاحبة الحذاء فأمر الحراس ان يذهبو الى جميع قصور المملكة و يقيسو الحذاء على جميع الفتيات و الفتاة التى يكون لها الحذاء ستكون هى زوجة الامير المستقبلة و هذا ما تم و ظهر ان الحذاء لسندريلا فذهب بها الحراس مسرعين للقصر و تزوجها الامير و عاشا فى سلام و سعادة ابدية .
    • ##star## قصة اصحاب الجنة
      • فى قديم الزمان كان هناك رجل صالح يعيش مع اولادة قص الله علينا قصتهم فى سورة القلم حيث كان لذلك الشيخ الصالح بستان غاية فى الجمال و الروعة ملئ بمختلف انواع الاشجار و الثمار اللذيذة و جداول المياة العذبة تسقيها و كان ذلك الشيخ دائما ما يأخذ من هذة الثمار و الفواكة الى الفقراء و المحتاجين الذين كانوا يتوافدون ايام قطافها الى البستان ليأخذوا نصيبهم كما تعودو حيث انه كان ملازم لذلك الفعل الطيب لانه كان يعرف انه يرضى الله عز وجل و يدخل السعادة الى قلوب الفقراء و المساكين .

        ولكن اولاد هذا الشيخ الصالح الكريم كان يكرهون فعل ابيهم وكانو يعتبرونة انفاقا فى غير موضعة و ليس له لزوم ماعدا واحدا فقط منهم كان يقدر ذلك الفعل و يحبة و عندما مات ابوهم الشيخ قرر الاخوة ان يحتكروا جميع الثمان لانفسهم فقط ليكثروا اموالهم و لم يهتمو ابدا بالفقراء وحالهم .. قال احدهم لقد صار البستان كله لنا فقط وسوف نجنى منة الكثير من المال و قال الثانى و لن ندع الفقراء يأخذون منه اى شئ ابدا و قال الثالث و لن يطمع الفقراء بعد اليوم بة .. رد اوسط الاخوة الذى كان يحترم فعل ابية و يحب كرم ابية و انفاقة على الفقراء : انصحكم ان تسيروا على ما سار علية ابوكم حتى يبارك الله لكم فى اموالكم و اولادكم فللفقراء و المساكين حقا فى ذلك المال .. قال كبيرهم و لكن هذا مالنا و ليس لاى حد حقا فية .. قال اوسطهم بل لهم كما يقول ابونا انه مال الله و قد استودعنا الله اياه و للمحتاجين نصيبا منه مثلنا .. اشتد الجدال بين الاخوة وقد غلب الاوسط على امرة و قرروا ان يبكروا الى البستان ليقطفوا الثمار قبل ان ينتبة الية الفقراء ليأخذوا حصتهم كما تعدوا فى حياة ابيهم و نام الاخوة منتظرين الجزء الاخير من الليل حتى يذهبوا الى بستانهم و عندما استيقظوا بادروا الى بستانهم و بمجرد وصولهم الية وقفوا فى ذهول تام فقد كان البستان قاعا صفصفا احترق باكلمة .. قال الكبير لا هذا ليس بستاننا .. قال الاخر ان بستاننا جنة جميلة بها الانهار و الثمار انما ذلك خراب فقال الاوسط بل انه بستاكم قد ارسل الله علية طائفا من البلاء جعلة كما ترون لانكم لم تسيروا على ما سار علية ابوكم و لم تعطو الفقراء حقهم و قد نصحتكم و لكنكم لا تحبو الناصحين .

        قال تعالى : ” قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28) قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ (30) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ (31) عَسَى رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا خَيْراً مِّنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ (32) كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (33) إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ (34)
    • ##star## قصة على بابا و الارعين حرامى
      • كان ياما كان فى قديم الزمان رجل يسمى على بابا يعيش فى بيت صغير يعانى الفقر و الحاجة بينما اخوة قاسم يعيش فى بيت كبير و جميل يهنئ فى رغد من العيش و الرفاهية من تجاربة الناجحة ولا يهتم ابدا لحاجة اخية على بابا . و كانت الجارية مرجانة هى يد العون الحنونة التى تربت على قلب على بابا و فى يوم من الايام خرج على بابا للتجارة فى طريق طويل حتى حل الظلام عليه فاحتمى وراء صخرة كبيرة فى الصحراء حتى تنقضى الليل ليكمل مسيرتة فى ضوء النهار .

        و فجأة رأى على بابا مجموعة من اللصوص يتوجهون الى مغارة فى الجبل يفتحونها مستخدمين عبارة ” افتح يا سمسم ” فينشق الجبل فى منظر رائع و من ثم يدخل اللصوص فى هدوء . اندهش على بابا كثيرا و انتظر فى مخبأة يتابع ما يحدث حتى خرج اللصوص و ذهبوا بعيدا فاتجه على بابا بدوره على المغارة و فتحها مستخدما نفس الكلمة السحرية ” افتح يا سمسم ” !

        و عندما دخل على بابا وجد المغارة مملوءة بالذهب الذى جمعة اللصوص من سرقاتهم المتوالية فجمع ما استطاع حمله ثم عاد فرحا الى بيته لينقلب به الحال تماما الى الرخاء و الثراء . و فى اليوم التالى ارسل على بابا مرجانة لتستعير مكيالا من اخية قاسم و عندها شكت زوجة قاسم فى امر على بابا لانه لا يملك ما يكيل فلم يحتاج الى المكيال ؟! فقامت بدخن المكيال بالعسل حتى يتلصق به بعض البقايا لما يكيل به على بابا حتى تعرف سره وعندما عاد المكيال اليها مرة اخرى وجدت به عملة معدنية نقدية . فطلبت من القاسم مراقبة على بابا حتى ينكشف امرة و بالفعل سرعان ما عرف القاسم امر المغارة و لكن جشعه جعله لا يأخذ فقط ما يستطيع حمله من الذهب و لكنه اصبح يكنز كل ما لدية فى المغارة حتى عاد اللصوص فوجودة هناك فحبسوه ووعدوه بالاطلاق سراحه اذا شرح لهم كيف عرف سر المغارة .

        فارشدهم قاسم الى اخية على بابا و اتفق قاسم مع زعيم اللصوص ان يتنكر فى زى تجار يحملون الهدايا الى على بابا وهى عبارة عن اربعين قدرا مملوءة بالزيت فاستضافهم على بابا و امر جوارية باعداد الطعام لكنهم لم يجدن زيتا فارادت احداهن الى قدر التجار فاكتشفت ان الاربعين لصا مختبئين فيها فاخبرت مرجانه على بابا على الفور فأمرها بوضع حجر ثقيل على كل قدر حتى لا يستطيع اللصوص الخروج منهم و حين امر الزعيم اللصوص بالخروج لم يلبى احد نداءة فعرف ان سرة قد انكشف و عندما هم على بابا بقتلهم وجد ان من بينهم قاسم اخيه وعرف انه من وشى به لهم فاسترضاه القاسم ليعفو عنه على بابا و بالفعل صفح عن اخيه و عادى الى مرجانة صاحبة الفضل عليه ليتزوجها و يعيشا معا فى سلام و سعادة للابد .
    • ##star## قصة اصحاب الغار
      • روى البخارى فى صحيحة عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله علية و سلم يقول انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت الى غار فدخلوة فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا انه لا ينجيكم من هذة الصخرة الا ان تدعوا الله بصالح اعمالكم فقال احدهم اللهم اننى كان عندى ابوان كبرا فى السن وكنت لا اشرب العشى ابدا قبلهما اهلا و لا مالا فنأى بى فى طلب شئ يوما فلم ارح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين وكرهت ان اغبق قبلهما اهلا و مالا فلبثت و القدح على يدى انتظر ان يستيقظا .. و كان اولادى يبكيان من الجوع وكرهت ان اوقظهما وظللت هكذا حتى طلع الفجر فشربا عبوقهما و قد فعلت ذلك يا ربى ابتغاء وججهك الكريم ففرج عنا ما نحن فية من هذة الصخرة فانفرجت انفراجة بسيطة لا يستطعون الخروج منها .

        ثم قال الاخر اللهم اننى كانت لدى ابنة عم كانت احب الناس الى فاردتها عن نفسها فامتنعن منى حتى المت بها سنة من السنين فجاءتنى فقالت لن تنال ذلك حتى تعطيها مائة دينار فسعيت فيها حتى جمعتها فاعطيتها عشرين ومائة دينار على ان تخلى بينى و بين نفسها ففعلت حتى اذا قدرت عليها قالت لا احل لك ان تفض الخاتم الا بحقة اى اتق الله فتحرجت من الوقوع عليها و انصرفت عنها و هى احب الناس الى ابتغاء وجهك فيارب فرج عنا ما نحن فية فانفرجت الصرخة ثلثين و لكنهم ايضا لم يستطيعوا الخروج .

        وقال الثالث اللهم انى استاجرت اجراء فاعطيتهم اجرهم ماعدا رجل واحد ترك الذى له و ذهب فثمرت اجرة حتى كثر المال فجاءنى بعد حين فقال يا عبد الله اد الى اجرى فقلت له كل ما ترى من اجرك من الابل و الاغنام و البقر و الرقيق فقال يا عبد الله لا تستهزئ بى فقلت انى لا استهزئ بك فاخذة كله و لم يترك منه شيئا و اننى قد رددت الامانة ابتغاء وجهك ففرج عنا كربنا فانفرجت الصخرة و خرجوا يمشون .
    • ##star## قصة النسر
      • يحكى انه قديما كان هناك نسرا ضخما يعيش وحيدا فى احدى الجبال و يضع عشة وفق قمة اعلى الاشجار وكان عش هذا النسر يحتوى على 4 بيضات حيث كان ينتظر صغارة بلهفة وفجأة حدث زلزال عنيف هز الارض فسقطت بيضة من عش هذا النسر و تدحرجت حتى استرقت فى قن دجاجات و ظنت الدجاجات انها يجب ان تعتنى بهذة البيضة كما تعتنى بصغارها وقد تطوعت دجاجة كبيرة فى السن طيبة القلب بعناية بيضة النسر حتى تفقس و يخرج منها الصغير و بالفعل فى احد الايام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل الشكل جدا و بدأ هذا النسر يتربى وسط الدجاجات كانة دجاجة صغيرة لا يدرك حقيقتة .

        و فى احد الايام بينما كان يلعب فى ساحة قن الدجاج مع باقى اصدقائة رأى مجموعة من النسور تحلق عاليا فى السماء فتمنى هذا النسر لو انه كان يستطيع التحليق عاليا فى السماء مثل هؤلاء النسور الاقوياء و عندما اعلن عن امنية لاصدقائة قابلوة بالضحكات والسخرية و الاستهزاء قائلين له انك مجرد دجاجة صغيرة ولن تستطيع ابدا التحليق عاليا كالنسور ومن يومها توقف النسر عن حلم التحليق فى السماء و يأس من تلك الامنية و بعد عدة ايام مات بعد ان عاش حياة طويلة كدجاجة صغيرة .. لو لم يستمع هذا النسر الى سخرية من حولة و حاول لمرة واحدة تحقيق حلمة لادرك وقتها انه نسر و استطاع ان يحلق فى السماء و لكنة اكتفى بالحلم و التمنى و تمكن منة اليأس و الالم حتى مات .

        الحكمة من القصة : ان كنت نسرا و تحلم ان تحلق عاليا فى سماء النجاح فتابع احلامك و لا تستمع ابدا لكلمات الدجاجات حيث ان الطاقة و القدرة على تحقيق احلامك متواجدين عندك انت فقط بعد مشيئة الله عز وجل واعلم انك انت الوحيد القادر على تحديد نجاحك او فشلك .

[next]
  • [accordion]
    • ##star## قصة الارنب و الثعلب المكار
      • فى يوم من الايام كان هناك ارنب صغير لونه ابيض و جميل يلعب فى الحديقة امام المنزل كل يوم مع اصدقاءة الارانب فى سعادة و سرور . وفى يوم بعد ان ذهب والده الى العمل بدأت امه مباشرة باعداد الطعام له و لاخوته و بالقيام بالاعمال المنزلية من تنظيف و خلافة . كانت الام تطلب من الارنب يوميا اللعب بهدوء فى حديقة المنزل و تحذرة من عدم الخروج منها ابدا و تقول له اياك ان تخرج بعيدا عن البيت وذلك لوجود الكثير من الحيوانات المفترسة التى من الممكن ان تلتهمة بكل سهولة لضعفة و صغر حجمة فهو فريسة سهلة المنال .

        وكان الارنب الصغير يتضايق كثيرا من تعليمات والدته و ينتابة الفضول للخروج من الحديفة و التوغل فى الغابة لمشاهدة ما بها و اكتشاف الاماكن الجديدة و بالفعل خرج الارنب فى يوم الى الغابة مخالفا تعاليم و توجيهات والدته فما كان منه الا ما توقعت الام حتى خرج عليه ثعلب مكار و هم ان يأكلة و لكن الارنب الصغير ركض مسرعا تجاة المنزل و بدأ يخبر امه بكل ما حدث باكيا و معتذرا لها فعاقبته امه لانه لم يلتزم بتعليماتها و عرض نفسة للهلاك .
    • ##star## قصة العصفور الصغير و بيضة الدجاجة
      • فى حديقة كبيرة و جميلة كانت تعيش جميع الطيور متحابة و سعيدة فى سلام و امان و كانت هناك دجاجة صغيرة قد باضت بيضة لها على الطرق فرأى البيضة عصفور صغير تعجب فى نفسة و قال ما اكبر هذة البيضة اظن انها تسعنى انا و اخوتى العصافير الصغار و طار العصفور بعيدا خوفا من ان تكون هذة البيضة بيضة نسر او صقر لكبر حجمها مقارنة بحجم بيضة العصفور الصغيرة .. عاد العصفور خائفا الى امة و اخبرها ما رأى فاضحكت العصفورة الام و قالت لة يا بنى هذة بيضة صديقتنا الدجاجة فاولادها الكتاكيت اكبر من العصافير كما ان الدجاجة تكبر سريعا و عشها اكبر كثيرا من عشنا قال لها العصفور ولكنك يا امى قد حدثتينا سابقا انا و اخوتى عن النسور و الصقور و اعشاشها الكبيرة و انواع اخرى من الطيور الجارحة و قولتى لنا انها كبيرة الحجم فخوفت ان تكون هذة البيضة بيضة طائر جارح .

        ضحكت الام مرة ثانية لبراءة صغيرها و قالت لة يا بنى الطيور الجارحة تبنى اعشاشها فوق الجبال و فى اعالى الاشجار و ليس على الارض و لكن الدجاجة صديقتنا تبيض على الارض فى عش تصنعة هى بعناية مثلها مثل صديقتنا البطة و عمتنا النعامة ولكن على العكس بيضة النعامة كبيرة جدا وهى مثل جميع مخلوقات الله تخاف على صغارها من الاخطار و يبدو ان الدجاجة قد باضت بيضتها على الطريق و ربما حاولت نقل البيضة فلم تستطع و ابقتها فى مكانها حتى تعود و تحلس عليها و تحرسها حتى تفقس و يخرج منها الكتكوت الصغير .

        فكر العصفور الصغير قليلا ثم قال لامه ما رايك يا امى ان نساعد صديقتنا الدجاجة و نحاول نقل البيضة الى بيتها اعجبت الام بتفكير ابنها الطيب المتعاون و قالت له فكرة جميلة هيا بنا يا بنى طارا العصفوران و راحا يدحرجان البيضة بريشهما الناعم حتى اوصلا البيضة الى عش الدجاجة حيث كانت الدجاجة تجلس على بيضها فلما رأت بيضتها و ما فعل العصفور و امة ركضت اليهما تشكرهما كثيرا على ما فعلوا ثم تعاونوا جميعا على حمل البيضة الى البيضة بجانب باقى البيض وقد رقدت الجاجة فوقها تمدها بالحرارة و الدفء حتى يخرج منها الكتكوت الصغير .
    • ##star## قصة الامير الذكى و ابنة الخادمة
      • فى يوم من الايام فى مملكة بعيدة عاش امير وحيد فى قصرة و كان يفكر فى الزواج و يريد الحصول على فتاة احلامة .. فكر الامر فى اقامة حفل كبير و دعوة جميع بنات المدينة ليختار من بينهن زوجتة المستقبلية لتساعدة فى امور الحكم و ادارة البلاد . فى بلدة فقيرة كانت هناك فتاة جميلة جدا طيبة القلب كانت ابنة لخادمة بسيطة و قد تعلق قلب هذة الفتاة كثيرا بالامير الوسيم و تمنت لو اصبحت زوجتة المستقبلية فقررت الذهاب للحفل ولكن والدتها خافت ان ينكسر قلبها لان الامير حتما سيختار فتاة ثرية من الطبقة الراقية فحاولت منعها من الذهاب و لكن الفتاة اصرت قائلة وان يكن ساذهب يا امى فليس هناك ما اخسرة .. و بالفعل ذهبت الفتاة الفقيرة للحفل .

        فى نهاية الحفل قام الامير بتوزيع بذور على كل فتاة حضرت الحفل و طلب منهم ان يهتمو بهذة البذور و يزرعوها و بعد ستة اشهر من تاتية باجمل باقة سيتزوجها الامير .. ذهبت الفتاة و حاولت يوما بعد يوم زراعة البذرة و لكنها لم تنبت لمدة ستة اشهر وفشلت فى تنفيذ طلب الامور و بالفعل بعد ستة اشهر عادت جميع الفتيات للقصر و اصطففن جميعا و بيد كل منهما باقة ورد جميلة جدا الا الفتاة الفقيرة التى كانت تحمل بيديها البذرة .. نظر اليها الامير مبتسما و قال لها ساتزوجك .. دهشت جميع الفتيات و تسالت باستغراب و لكن كيف و هى لم تات بباقة .

        قال الامير البذور التى اعطينكن اياها جميعها عقيمة لا تنبت ابدا و جميعكن كذبتن بشأن الباقة الا هى صدقت فيما فعلت و انا اريد الملكة صادقة و تزوج الامير من ابنة الخادمة التى اصبحت ملكة البلاد و عاشا فى سعادة الى الابد .
    • ##star## قصة سر البيضة
      • كان هناك فى احدى القرى الجميلة رجل طيب متسامح لديه حقل صغير وكان يخرج كل يوم صباحا الى الحقل لزراعة الحقل وفى يوم من الايام حينما كان يقوم بعملة فى حراثة الارض سمع صوتا غريبا تحت الفأس فاستمر فى الحفر ليتبين سبب هذا الصوت

        فوجد تحت الأرض إناء مملوء بالذهب والعملات الذهبية القديمة منذ ألاف السنين ففرح بها وعندما رجع الى منزله ليخبر زوجته قال لنفسه أن النساء لا يحفظن السر مهما كانت اهميته فلو أخبرها بسره ربما تنشره على الناس فيسمع الملك بذلك الخبر ويستولى على الذهب.

        فقرر أن يختبر زوجته قبل أن يخبرها بسره فبات ليلته وأخفى بيضة بجانب سريره وفى الصباح أيقظ امرأته وقال لها سوف اخبرك بسر خطير ولكن يجب أن تعاهدينى على كتمانه فهل ستقدرين على ذلك؟

        فقالت له:بالطبع أقدر على ذلك

        فقال لها:يحدث لى كل ليلة أمر غريب فأنا أستيقظ كل صباح وأجد أننى قد بضت بيضة …وها هى البيضة؟

        وكنت أخفى عنك هذا السر خوفا من أن تفشيه للناس وعندما تأكدت من كتمانك للسر أخبرتك به فلا تخبرى أحد

        فقالت له:لا تقلق واطمئن فسوف أحفظ سرك

        وعندما خرج الزوج من البيت وابتعد أحست الزوجة بثقل السر فى نفسها فصعدت الى سطح البيت وأشارت لجارتها وصديقتها ان تاتى وعندما اقتربت منها جارتها

        قالت لها:أريد أن أخبرك بسر خطير ولكن على أن تعدينى بكتمان السر فطمأنتها جارتها ووعدتها بكتمان سرها.

        فقالت لها الزوجة:بأن زوجها يبيض كل يوم بيضتين وكان يخفى عنها هذا الأمر وأنها رأت ذلك بعينها وأكدت عليها بأن تكتم الأمر

        فقالت لها جارتها:لا تخافى لأننى سوف أحفظه كما حفظتيه أنت !!

        ونزلت جارتها إلى بيتها ومنه إلى جارتها الأخرى

        وقالت لها:هل تعلمين أن زوج جارتنا يبيض فى كل ليلة عشر بيضان وأنه كان يخفى هذا الأمر عن زوجته وعندما أخبرها به أخبرتنى على الفور وأكدت على أن أحفظ السر وهذا ما أطلبه منك الآ ن فعليك كتمان السر

        فقالت لها الجارة :بالطبع أنا أعدك وسرعان ما خرجت من عندها فارتدت ملابسها وذهبت عند جارتهم الثالثة وأطلعتها على السر ولكن قالت لها أن زوج جارتهم يبيض عشرين بيضة !!

        وهكذا تنقل الخبر من جارة لأخرى مع ازدياد عدد البيض ولم يمر اليوم حتى كانت المدينة كلها تعلم بالخبر ووصل عدد البيض الى مائة بيضة وعلم الحاكم بالأمر فأرسل فى طلب الزوج

        فقال له:أخبرنى كيف يمكنك فعل ذلك؟كيف تقوم ببيض مائة بيضة كل يوم؟

        فقال له الزوج:وهل تصدق يا مولاى أن هناك انسان يبيض

        ولكن هناك سر فى المسألة وسأخبرك به إن أعطيتنى الأمان

        فقال الحاكم:تكلم ولك الأمان

        فأخبره الزوج عن الذهب الذى وجده فى الحقل وكيف أنه كان يخشى من فضح امرأته للسر فأراد أن يختبرها فأخبرها قصة سر البيضة وأوصاها بكتمان السر ولكن لم يمر اليوم الا وكانت المدينة كلها تعرف بالأمر وصارت البيضة مائة !!

        فضحك الحاكم حتى سقط على ظهره وترك له الذهب وأوصاه ألا يعطى سره لإمرأة مهم كان طول حياته
    • ##star## قصة الزرافة زوزو
      • كانت زوزو زرافة جميلة و طيبة تتميز برقبتها الطويلة و كانت جميع الحيوانات الصغيرة فى الغابة تخاف منها على الرغم من كونها لطيفة و طيبة فعندما تراها صغار الحيواات تجرى مبتعدة تخاف من رقبتها التى تتمايل ظنا منهم ان رقبتها الطويلة سوف تسقط عليهم فهى من شدة طولها لا ترى ان مر ارنب صغير او سلحفاة صغيرة بجانبها و اذا مرت زوزو بجانب بستان داست على جميع الزهور دون ان تنتبه فتغضب الفراشات و النحل .

        بدأت جميع حيوانات الغابة الشعور بالضيق و الغضب من تصرفات الزرافة زوزو على الرغم من طيبة قلبها و لطفها و عندما علمت زوزو بغضب الحيوانات منها حزنت كثيرا و صارت تبكى ليل نهار لانها تحبهم جدا و لكنهم لا يصدقون ذلك ولا يتذكرون سوى تصرفاتها البشعة . و فى يوم من الايام رأت زوزو عاصفة رملية تقترب من الغابة و هى الوحيدة التى تستطيع رؤيتها لانها ذات رقبة عالية جدا فصاحت الزرافة زوزو محذرة جميع الحيوانات حتى تهرب و تختبئ من العاصفة فاستجابت لها الحيوانات و اختبأت فى الكهوف و تجاويب الاشخار حتى مرت العاصفة دون ان تأذى اى احد من الحيوانات و بعدها خرجت الحيوانات من الكهوف و شكروا جميعا زوزو و اعترفوا انهم كانو مخطئين فى حقها فاصبحت زوزو صديقة مقربة للجميع و عاشت فى حب و سلام .
    • ##star## قصة ليلى و الذئب
      • كان هناك فتاة صغيرة نشيطة و مهذبة تدعى ليلى و كانت ليلى تطيع امها فى كل طلباتها و لذلك كانت امها تحبها كثيرا و تدللها دائما و كانت ليلى محبوبة ايضا من جميع اصدقائها و جيرانها لانها ذكية و طيبة و فى يوم من الايام صنعت ام ليلى الكعك و طلبت من ليلى ان تعطيه الى جدتها العجوز فى الغابة . قالت ليلى على الفور : سمعا و طاعة يا امى و اخدت الكعك و ذهبت الى الغابة وكانت ليلة تحب زيارة جدتها و مسرورة لزياتها حيث انها لم تراها منذ مدة طويلة وكانت ترقص و تعنى وهى تسير فى الطريق الى الغابة و بينما هى فى منتصف الطريق سمع الذئب صوتها فى الغابة فذهب للاستكشاف فوجد ليلى فقال لها الذئب الى اين تذهبين ؟ قالت ليلى : انا ذاهبة الى جدتى فى آخر الغابة قال لها الذئب و لماذا تذهبين الى هناك ؟ قالت ليلى لاعطيها الكعك التى صنعته لها امى .

        فكر الذئب بسعة و قرر ان يسبق ليلى الى بيت جدتها فسلك طريقا مختصرا ووصل الى الجدة قبل ان تصل ليلى و دق الباب فجاء صوت الجدة ضعيفا من الداحل : من بالباب ؟ قال الذئب مقلدا صوت ليلى : انا ليلى يا جدتى احضرت لك الكعك . قالت الجدة : انا لا استطيع النهوض من السرير قومى يا ابنتى بسحب الحبل الذي بجوار الباب، وبذلك تستطيعين فتح الباب”، ففتح الذئب الباب، ودخل إلى البيت، وقام بأكل جدة ليلى، ولبس ملابسها، وجلس محلها في السرير .

        و عندما بلغت ليلى بيت الجدة دقت الباب : فقال لها الذئب مقلدا صوت الجدة : من بالباب ؟ اجابت ليلى : انا ليلى يا جدتى احضرت لك بعض الكعك الذى صنعته امى . قال الذئب : انا لا يمكننى النهوض قومى بسحب الحبل الذى بجوار الباب و ادخلى . و بالفعل سحبت ليلى الحبل و فتحت الباب و دخلت الى المنزل و عندما ذهبت الى سرير الجدة استغربت كثيرا من منظرها فقالت ليلى : لماذا عينيك كبيرة يا جدتى هكذا ؟ قال الذئب : حتى اراك جيدا يا ليلى . قالت ليلى فى تعجب : ولماذا اذنيك كبيرتين يا جدتى : قال الذئب : حتى اسمعك جيدا يا ابنتى . قالت ليلى : و لماذا انفك كبيرا هكذا ؟ قال الذئب : حتى اشمك جيدا يا ليلى . فقالت ليلى “ولماذا فمك كبير يا جدتي؟!”، فعندها صرخ الذئب عالياً، وقال: “حتى آكلك به يا ليلى” !ونهض من السرير، وهجم على ليلى يريد أكلها، فصرخت ليلى وهربت، وأخذت تجري، والذئب يجري خلفها يريد التهامها وبالصدفة رأى هذا المشهد صياد بجوار الغابة، فحمل بندقيته، وأطلق النار على الذئب فقتله، سرت ليلى بهذا كثيراً، وشكرت الصياد على فعلته، وقالت للذئب : “أنت تستحق هذا لأنك شرير” .
    • ##star## قصة الذئب و مالك الحزين
      • فى يوم من الايام كان هناك ذئب متوحش اصطاد حيوانا و خلال التهامه اعترضت بعض العظام حلقه و لم يستطع ابدا اخراجها من فمه او بلعها و التخلص منها فأخذ يتجول فى الغابة بين الحيوانات و يطلب من الجميع مساعدته على التخلص من هذة العظام مقابل ان يعطى من يساعده كل ما يتمنى و يطلب و حاولت جميع الحيوانات تقديم المساعدة و لكن لم يستطيعوا ذلك حتى اتى مالك الحزين ليحل المشكلة و يساعد الذئب المسكين .

        قال مالك الحزين للذئب : انا سوف اساعدك على التخلص العظام و سوف احظى بالجائزة التى اريدها ثم قام مالك الحزين بادخال رأسة داخل فم الذئب و مد رقبته الطويلة حتى وصل الى حلق الذئب و اخرج العظام مستخدما منقارة و التقطها خارج فم الذب و بعدها قال مالك الحزين الان اعطنى الجائزة التى وعدتنى بها . ابتسم الذئب فى خبث و قال : ان اعظم جائزة قدمتها لك هى انى سمحت لك بادخال رأسك فى فم ذئب و اخرجته منها سالما دون اى اذى !
    • ##star## قصة الاميرة و زوجة الصياد
      • فى قديم الزمان كانت هناك اميرة طيبة تعيش فى بيتها فى الغابة و فى يوم من الايام جاء صياد الى هذة الاميرة وطلب منها ان تخدم اطفالة الصغار و اخذها الى بيته و قد كانت زوجة الصياد شريرة و حقودة و تكرة الجيران و تقوم بضرب اطفالها . و قد طلب الصياد من الاميرة ان تربى اطفالة و لكن زوجتة الشريرة رفضت ذلك بشدة و قالت للاميرة فى استعلاء : سوف اضربك اذا اقتربتى من اطفال . اخرجى من هذة البلدة و اذا رجعتى سوف اقتلك .

        قال الصياد للاميرة انه كان يريدها ببيته لسببين اولا ان تعلم اطفاله تعليما دينيا و ان تخدمه و تحدم زوجته و لكن الان هو لم يعد يريدها . قالت الاميرة الطيبه فى حزن : و لكنى لا اعرف الطريق الى بيتى فأعيدينى اليه مرة اخرى

        قال لها و لكن زوجتى ترفض ان اساعدك وانا اخاف على اطفالى منها فتصرفى انتى و ارجعى الى بيتك

        خرجت الاميرة السمراء و هى تبكى بشدة فى حزن .

        و فى الطريق تعرفت الاميرة على يمامة صغيرة غاية فى الجمال . قالت لها اليمامة لا تحزنى فزوجة الصياد و الصياد من اكثر الناس شرا فلماذا سمعتى كلام الصياد و ذهبتى معه الى منزلة انه خداع ولا يحب احدا غير نفسه و لذلك يجب ان نعلمه درسا قاسيا لا ينساه ابدا حتى لا يخدع اى شخص مرة اخرى .

        قالت الاميرة الطيبة : كيف ؟

        ردت اليمامة : سوف نأخد اطفالع و نعلمهم تعليما دينيا جميلا و نتركه مع زوجته فهو يستحقها و هى تستحقه .

        و بالفعل عادت الاميرة الى منزل الصياد و اخذت تتقرب من الاطفال عن طريق الحيلة و فى كل يوم كان الاطفال يذهبون اليها دون علم الصياد و زوجته و علمتهم الاميرة كل شئ تعرفه عن الصلاة و الاخلاق حتى اصبحو مهذبين جدا . ثم تركتهم تماما و ذهبت الى بيتها الحقيقى فى قلب الغابة و تبدل لونها من سمراء الى بيضاء جدا و بحث عنها الصياد كثيرا حتى يشكرها هو وزوجتة و كان مع زوجته سكينٌ كانت تنوي قتلَ الأميرةِ به! فهي إنسانةٌ بشعة جدًّا، ولا تشكر الله على نِعَمه، ولكن الصياد أصبح رجلاً طيباً.. أصبح لا يخدع أحداً، ولا يحسد، ولا يحقد .

        كانت الاميرة الطيبة فى استقبال الصياد و زوجته و طلبت زوجة الصياد ان تقابل الاميرة على انفراد حتى تسمح لها الفرصة بقتلها و لكن الصياد رفض ذلك بشدة و لكن بعد الحاح الزوجة وافقت الاميرة على الانفراد بزوجة الصياد و كان مع الاميرة عقد من اللؤلؤ الابيض الجميل فأعطته هدية لزوجة الصياد فأخدتة و قالت لها ان هذا العقد جميل و لكنها لا تريد منها اى شئ و مزقته على الفور فوقعت حبَّات اللؤلؤ كلها على الأرض، وأسرعت زوجةُ الصياد ومعها السكينُ حتى تقتلَ الأميرة

        ولكن فجأة وقعت زوجة الصياد على سلالم القصر و انكسرت رقبتها و ماتت . و عاش الصياد و اطفاله ضيوفا سعداء فى قصر الاميرة .
    • ##star## قصة بياض الثلج و الاقزام السبعة
      • فى قديم الزمان كان هناك ملك يعيش مع زوجتة حياة هادئة و قد رزقهم الله عز و جل بطفلة آية فى الجمال شديدة البياض لدرجة ان اطلقوا عليها بياض الثلج و بينما كانت بياض الثلج فتاة صغيرة اصيبت والدتها الملكة بداء نادر توفيت على اثرة . و بعدها اراد والدها ان يتزوج بملكة اخرى حتى ياتى بأم بديلة لبياض الثلج فتزوج الملك بامرأة جميلة جدا لكنها كانت شريرة و مغرورة جدا و كان لهذة الملكة مرآة سحرية علقتها على جدران غرقتها و كانت كلما نظرت اليها سالتها من هى اجمل سيدة على وجه الارض فكانت المرآة تجيبا فى كل مرة انت اجملهن على الاطلاق لكننى اقسم ان بياض الثلج اكثر جمال و فتنة منك .

        حينها كانت الملكة تشتعل غضبا و نظرا لحقدها و غرورها فكرت فى قتل بياض الثلج للتخلص منها فطلبت من الصياد ان ياخذها الى الغابة حتى يتخلص منها بعيدا عن المملكة . اخذها الصياد بالفعل فتوسلت له بياض الثلج ان يتركها و شأنها فرق قلب الصياد و استجاب لطلبها و ركضت فارة تجاة الغابة حتى وجدت كوخا صغيرا فدخلته ووجدت به سبعة اقزام روت لهم قصتها و عرضت عليهم ان تعيش معهم فى الخوج الصغير مقابل ان تنظف لهم الكوخ يوميا و تحضر لهم الطعام و قد فرح الاقزام كثيرا بهذا الاقتراح ووافقوا على الفور .

        و بعدها عاد الصياد للمملكة و ظنت الملكة ان بياض الثلج قد ماتت فوقفت امام مرآتها السحرية و سالتها من جديد من هى اجمل نساء الكون فاجابت المراة ايتها الملكة انتى بارعة الجمال و لكننى يجب ان اقول الحقيقة بياض الثلج اجمل منك و هى اجمل النساء على الاطلاق و هى لا تزال حية تعيش فى كوخ صغير فى الغابة .

        صعقت الملكة من جواب المرآة السحرية و اقسمت على الانتقام من بياض الثلج و هكذا ذهبت الملكة الى كوخ الاقزام السبعة و حاولت اكثر من مرة ان تقتلها و لكن فى كل مرة كان الاقزام يقومون بالدفاع عنها و انقاذها على الفور . و فى المرة الاخيرة تنكرت الملكة فى زى امرأة عجوز بائعة تفاح ووضعت لها تفاحة مسمومة و اقنعت بياض الثلج ان هذة التفاحة سوف تمنحها الخلود و السعادة و الحب .

        و هكذا اكلت بياض الثلج التفاحة فسقطت فلة على الفور فاقدة الوعى و قد ظن الاقزام انها قد ماتت و حزنو عليها حزنا شديدا ووضعوها فى تابوت زجاجى كبير . و فى يوم من الايام جاء ابن احد الملوك وقد ضل طريقة فى الغابة حتى وجد الكوخ و عندما نظر الى التابوت ووجد بياض الثلج نائمة لم يستطع ان يرفع عينية عن تلك الجميلة الموجودة بداخلة و طلب من الافزام السبعة ان يعطوة التابوت فحملوة له الا انهم اثناء حمله تعثروا بجذع شجرة فاهتز التابوت وخرجت قطعة التفاح من فم فلة وقتحت فلة عينيها ورفعت غطاء التابوت وصاحت أين أنا؟ اندهاش الجميع عندما علم ان بياض الثلج لا تزال على قيد الحياة و فرح الاقزام كثيرا و احب الامير بياض الثلج و طلب يدها من والدها الملك و تزوجها و عاشا بسعادة و هناء .
[next]

  • [accordion]
    • ##star## حكايات جدتي
      • الرشيدى هو حاكم لقرية و ابو نواس لمن لا يعرفه هو شخصية معروفة بالذكاء و سرعة البديهة وكان الرشيدى شديد الغيرة من ابو نواس لشدة ذكائة و شهرته و حب الناس له و دائما ما كان الرشيدى يحاول ان يثبت انه اذكى من ابو نواس كما يحاول قتله و لكن ابو نواس لحسن حظة او بالاحرى لسوء حظ الرشيدى كان ينجى دائما و يخلص نفسه من كل المكايد التى يخططها له الرشيدى بذكاء و حنكة .

        و فى يوم من الايام قام الرشيدى بعزيمة كبيرة و نادى حاشيتة و شاعرة و كاتبة و ابو نواس الى العشاء فى قصرة الملكى و لكن الرشيدى كان ينوى قتل ابو نواس و التفوق عليه فقال لجميع المعزومين ان يحضرو بيضة و بعد ان ينهوا العشاء يقومو بوضعها تحتهم و لكنه لم يقل ذلك لابو نواس و حذر جميع الحضور من ان يقولو له !

        و عندما جاء وقت العزيمة حضر الجميع و بعد ان انهو طعام العشاء قال لهم الرشيدى : الان اريد من الجميع الوقوف و الشخص الذى لا اجد بيضة تحته اقتله و بالفعل قام الجميع و تحتهم البيض فيماعدا ابو نواس بالطبع الذى كان لا يعلم بالحيلة التى قام بها الرشيدى و بفرح شديد قال الرشيدى : هاانت ذا يا ابو نواس المشنقة تنتظرك . فقال ابو نواس فجأه دون تفكير : كو كو كو كووووووووو ! استغرب الجميع من تصرف ابو نواس و سألوه هل جنيت يا ابو نواس ؟! رد ابو نواس : اذا قد باضت الدجاجات كل ذلك البيض اذا فاين الديك ؟ انا الديك . وقتها نجا ابو نواس من مشنقة الرشيدى الذى وقف مدهوشا لا يعرف ماذا يقول و اشتد غيظا من ذكاء ابى النواس وانتهت محاولته كالعادة بالفشل .
    • ##star## قصة الفأر الطماع
      • فى يوم من الايام كان هناك فأر صغير يعيش فى مزرعة كبيرة و كان هناك فلاح له منزل و مخزن يضع به القمح والذره . و كان الفأر المسكين يحب القمح كثيرا و يريد الدخول الى هذا المخزن و لكن للاسف كان هناك قط كبير شرس يكره هذا الفأر و كان الفأر يخاف كثيرا من ذلك القط ولا يستطيع الاقتراب من المخزن الملئ بالقمح و الذرة .

        و بينما كان الفأر جالسا تحت شجرة يفكر فى كيفية الحصول على الطعام خطرت فى باله فكرة ذكية و حاول فورا تنفيذها فقام بعمل نفق طويل يصل الى داخل مخزن الفلاح و هكذا استطاع الفأر الصغير الوصول الى تحت المخزن و جلس ينظر الى السقف مفكرا كيف سيستطيع الحصول على القمح دون ان يقع فريسة فى يد القط مشاكس و فجأه وقع على رأس الفأر حبة قمح و هكذا ادرك الفأر انه يوجد فى السقف شق صغير جدا يقع منه حبة قمح صغيرة يوميا .

        فى بادئ الامر فرح الفأر كثيرا بحبة القمح هذة و جلس يأكلها فى هدوء و استمتاع و لكنه فكر بعد ذلك انه يستطيع قضم المزيد من الخشب و فتح شق اكبر حتى يسقط منه حبتين قمح بدلا من حبة واحدة . ثم فكر فى فتح شق اكبر لسقوط ثلاثة حبات قمح بدلا من حبتين و هكذا اربعة حبات ثم خمس حبات ثم تسعة ثم عشرة حتى وجد الفأر الطماع نفسه فى ذات يوم امام القط المفترس الذى سقط من الشق الكبير الذى صنعه هذا الفأر الطماع فبدلا من ان يحصل الفأر على مزيد من القمح قد وقع فريسة فى يد القط الذى قام بالتهامة عقابا لطمعه .
    • ##star## قصة الضفدع الفائز
      • فى يوم من الايام قرر الضفادع اقامة مسابقة كبيرة تضم جميع الضفادع من العالم لتحديد من هو الضفدع الاقوى و الاشجع و الاسرع و قد اختارو برجا عاليا ليكون الاول فى تسلق هذا البرج هو الفائز فى السباق و اتفقت الضفادع مع بنى ادم ان لا يتدخلو فى السباق ولا يفسدوه او يحاولون اعاقتة .

        اجتمعت الضفادع من كل بلدان العالم للتسابق للحصول على الشرف الكبير باختيارها اشجع الضفادع فى العالم و اشترك فى السباق اكثر من 2000 ضفدع من جميع الانواع و الاشكال و الاعمار . بدأ السباق و اتجهت جميع الضفادع مسرعة الى البرج و بدأوا فى التسلق ..

        اثناء تسلق الضفادع كان جميع الحضور من البشر و الضفادع الغير مشتركة فى السباق يرددون : ” ستقع احذر يا مجنون ستسقط ستموت احذر .. ” و غيرها من عبارات التخويف و التحذير . و هكذا توالى سقوط الضفادع واحدا تلو الاخر . المحظوظ من الضفادع قد سقط من مسافة قريبة فلم يمت و لم يحدث له شئ او اصيب اصابة خفيفة و لكن بعض الضفادع قد سقط من مسافة عالية فمات على الفور . و استمر الجميع يرددون هتافاتهم : ” انتبه مات الى الان 10 ضفادع , احذر ستسقط ميتا ” . ومع ترديد هذة الهتافات قد توالى سقوط جميع الضفادع كالمطر !

        سقطت جميع الضفادع و لم يبقى الى ضفدعا وحيدا قد واصل التسلق رغم استمرار الهتافات المحبطة و المحذرة . و هكذا استمر هذا الضفدع حتى وصل الى قمة البرج و فاز فى السباق و نال شرف اشجع و اسرع ضفدع فى العالم .

        واراد الحضور جميعا معرفة سر هذا الضفدع و سر شجاعتة و جرأتة فسأله احدهم : ” اخبرنا ما السر فى نجاحك ؟ ” ولكن الضفدع لم يجيب ! فاستمروا فى سؤاله : ” كيف نجحت فى التسلق دون ان تسقط ؟ ما سر هذا النجاح و هذة الشجاعة ؟ ” و لكن الضفدع استمر فى الصمت و لم يجيب ! كرروا السؤال مرة و اتنين و ثلاثة و استمر سكوت الضفدع .

        وكان صمته هو الاجابة .. هو خير اجابة !!

        فقد كان هذا الضفدع اصم لا يسمع و لهذا لم يتأثر بعبارات الاحباط و التحذير المخيفة وواصل الى القمة و كان هذا هو سر نجاحه فى السباق .

        العبرة من القصة : كن اصما ولا تهتم لعبارات التخويف و الاحباط من حولك وواصل عملك و اجتهادك .
    • ##star## قصة سامح و ذو الاصابع الطويلة
      • كان سامح طفل ذكى يبلغ من العمر 10 سنوات و كان يحب قراءة القصص المخيفة و يحب ايضا ان يقوم بالحيل لزملائة و اصدقاءة و اخافة كل افراد منزلة . يذهب الى المكتبة و يقوم بقراءة قصة مخيفة جديدة و يبدأ بالتخطيط لاخافة شخص اخر او القيام بحيلة جديدة . وكان والداه يعرفان انه يستعد للقيام بحيلة جديدة عن طريق لمعان عينيه الواضح و شعره المموج الذى يزداد فى التموج عندما يقرأ قصة مخيفة . و كان سامح على الرغم من شقاوتة و حيلة التى لا تنتهى محبوب بين اصدقاءة و افراد عائلتة و ذلك بسبب حبه لمساعدة الغير دوما و روحه المرحه و حسه الفكاهى .

        وفى يوم من الايام فكر اصدقائه ان يردو عليه الحيلة و يقومون باخافته فطلب منه صديقة ان يزوره بعد المدرسة فاستأذن سامح والده ووافق و لكن بشرط ان يذهب و يعود قبل غروب الشمس و ان يعود عبر الحديقة الخلفية ففرح سامح و ذهب الى صديقة و قضوا وقتا ممتعا فى مشاهدة الصور و القصص المخيفة و بعض افلام الكارتون . مضى الوقت و لم يشعر سامح فجأه وجد ان المساء قد حل و جاء الظلام فركض مذعورا لانه يجب ان يعود الى المنزل على الفور .

        سار سامح عبر الحديقة المطلمة فى الليل و كان وحيدا وخائفا و يسأل نفسه لماذا لا يوضع انوار و مصابيح فى هذة الحديقة ولكنه تذكر انه تم وضع مصابيح فيها من قبل و لكن هو و اصدقاءة قامو بكسرها جميعا فكانو يصعنون مسابقات فمن يقوم برمى الحجارة على هذة المصابيح و يكسرها قبل غيرة يكون هو البطل الفائز . الان اعترف سامح ان هذة لم تكن فكرة جيدة على الاطلاق و ندم على ذلك .

        وفجأه اثناء سيره خائفا سمع صوت مخيف من خلفه يقول : ترى هل تعرف ما يمكننى ان افعل باسنانى الحاده و اصابعى الطويلة الرفيعة ؟ اطلق سامح لقدمية العنان و اخذ يجرى مسرعا مذعورا و لكن الصوت تبعه حتى تعب و توقف و سأله مرتجفا فى رعب : من هذا ؟ ولكن الصوت المخيف اجاب مره اخرى : ترى هل تعرف ما يمكننى ان افعل باسنانى الحاده و اصابعى الطويلة الرفيعة ؟ فانطلق سامح راكضا مرة اخرى حتى وجد نفسة امام منزلة و كان الباب كان موصدا و لم يستطع الدخول و الصوت ايضا خلفة و لم يبقى لسامح اى قدرة على الهروب فاستدار و سأل مرة اخرى : من هذا ؟ ومرة اخرى كان الرد : ترى هل تعرف ما يمكننى ان افعل باسنانى الحاده و اصابعى الطويلة الرفيعة ؟ ولكن هذة المرة استجمع سامح قواة و سأل : من انت و ماذا يمكنك ان تفعل باسنانك الحاده و اصابعك الطويلة الرفيعة ؟ فكان رد الوحش : ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ضحكات شريرة عميقة .

        جلس سامح على باب المنزل خائفا مذهولا فى الظلام و بعد قليل حاول رفع عينيه لرؤية الوحش الذى يقف امامه فرأى الوحش يرتدى بنطال اسود انيق و عندما ركز اكثر فيه اكتشف ان الوحش الذى يقف امامه ما هو الا والدة !

        قال والد سامح : الم اطلب منك ان تاتى مبكرا ؟ قال سامح فى خجل : نعم يا ابى لقد فعلت . قال والد سامح : ولم تسمع كلامى و لذلك اردت ان اعلمك درسا و ان اخيفك كما تخيف الاخرين و تشعر نفس شعورهم . اعتذر سامح لوالده ووعده انه لن يخيف احد مرة اخرى .

        دخل سامح مع والده المنزل يضحكون و يقلدون اصوات الوحوش المخيفة و لكن سامح قد تعلم درسا لن ينساه !
    • ##star## قصة القارب العجيب
      • فى زمن بعيد فى احدى البلاد تحدى احد الملحدين و هم الذين لا يؤمنون بوجود الله علماء المسلمين فاجتمع العلماء و اختارو اكثرهم ذكاءا للرد عليهم .

        و فى الموعد المحدد اجتمع الجميع منتظرين مجئ العالم المسلم و لكنه قد تأخر فقال الملحد بابتسامة انتصار خبيثة : أرأيتم ؟ لقد هرب العالم المسلم و لم يأتى لانه خاف من المواجهة و علم اننى سأنتصر و سأثبت له عدم وجود إله لهذا الكون .

        و فى هذة الاثناء جاء العالم المسلم متاخرا معتذرا على تأخيرة قائلا انه فى طريقة الى مكان الاجتماع لم يجد قارب لعبور النهر و انتظر كثيرا على الشاطئ و فجأه ظهرت عدة الواح خشبية على سطح النهر و تجمعو معا على شكل قارب و اقتربو من الشاطئ فركبتهم و عبرت النهر بهم و جئت الى هنا .

        فصرخ الملحد : هذا جنون لا يعقل كيف يمكن لعدة الواح خشبية ان يتجمعو و يصنعو قاربا دون ان يصنعهم احد و من الذى جعلهم يسيرو الى الشاطئ ؟!!

        ابتسم العالم المسلم الذكى قائلا : اذا فكيف يعقل ان يكون هذا الكون العظيم بلا خالق ؟!
    • ##star## قصة المهر الصغير
      • فى زمن بعيد و ارض بعيده كان هناك مهر صغير يعيش فى مزرعة جميله مع والدته حياة سعيده و هادئه

        يتسابقان و يلعبها و يمرحان ولا يفترقان ابدا و عندما يحل الظلام يذهب كل منهما الى حظيرته لينام بها سعيدا مطئنا

        و فى يوم من الايام احس المهر بالممل و سئم من حياة المزرعة المتكرره و فكر فى الرحيل

        بكت الام كثيرا و ترجته ليبقى و لكنه اصر على الرحيل فلم تتركه يذهب بمفرده و رحلت معه و عينيها تفيض بالدموع

        و سارو فى ارض الله الواسعه يبحثون عن ماوى و مكان اخر يعيشان فيه و لكن كلما وجدا ارضا وجدو غيرهم من الحيوانات يسكنها و لا يسمح لهم بالبقاء و عندها حل الليل بات المهران فى العراء فى البرد والقلق و استيقظو فى الصباح جائعين و هكذا من خلال هذه التجربه تعلم المهر الصغير و فهم ان موطنه هو هذه المزرعه

        و هكذا عادا المهران الى مزرعتهم الجميله ارضهم و ارض اباءهم حيث الامن و الطمئنينه و السلام
    • ##star## قصة الطفلة العبقرية
      • كانت تعيش احد القري في هدوء وسكينة وكان يحكمها ملك طيب القلب لا يظلم احد ولا يوجد من يظلم بداخل القرية احد وكانت قرية منعزلة تمام عن باقي القري فهي مميزة بطيبة اهلها وكثرة الخير فيها

        ولكن هناك مشكلة انه يوجد في جانب القرية ساحرة شريرة تعكر صفو هذا الهدوء كل فترة تذهب للقرية وتدمر وتخرب وتحرق وتسرق وتنهب

        كان الوضع كل فترة يزيد شئ فشئ ولا احد يعرف ماذا يفعل مع هذه الساحرة وذالك لانه اشخاص طيبون لا يعرفون القتال او حتي المقاومة

        لكن كان هناك في القرية فتاة معروف عنها الشجاعة

        بعد فترة ملت هذه الفتاة من الحالة التي وصلت لها البلد من سبب هذه الساحرة الشريرة

        لذالك قررت هذه الفتاة التخلي عن صمتها ومواجة هذه الساحرة

        اخذت تسأل كبار السن كيف يمكنها التغلب علي الساحرة

        والاغلبية قالو لها لا يمكنك ولكن احدهم اخبرها ان هناك شب قد حبسته الساحرة لانها فكر مواجتها مثلها وهو يعرف كيف يمكنك ان توقفي الساحرة هذه واخبرها الشيخ كيف مكنها ان تصل للشاب هذه والمكان الذي تم حجزه فيه بسبب هذه الساحرة الشريرة

        وبالفعل توجهة الفتاة لهذا المكان وبعد معاناة كبير تمكنت من ان تخرج هذا الشاب من السجن وسألته وقالت له كيف يمكنها ان تتغلب علي الساحرة

        كان الشاب سعيد بشجاعة هذه الفتاة وقرر ان يقوم بمساعدتها

        وبعدها اخبرها انهم يجب ان يذهبو لعجوز في احد الجبال العالية

        وهناك سيعطينا سائل من نوع معين ما ان يضعه علي الساحرة فسوف تفقد كل قوتها وتتبخر

        وبالفعل قررو ان يذهبو الي هذا الشيخ ولكن الساحرة عرفت بما حدث

        وقررت ان تحبط خطتهم وان تمنع الشباب من الوصول لهذا الشيخ

        لكن الفتاة كانت ذكية وكانت متأكدة ان الساحرة ستعرف انه قامت بتهريب الشباب

        اخبري الشاب ان الطريق من هنا للشيخ لكن الشابة رفضت ان يسافرو من هذا الطريق وقررت ان يسلكو طريق اخر لكنه اخبره ان الطريق الاخر ملئ بالمخاطر والطريق وعر وصعب جداً علي فتاة

        فقالت له لا تقلق سوف اكون بخير وبالفعل ذهبو من الطريق الصعب وبعد معاناة كبيرة وصلو للشيخ علي مقدمة الجبل

        قالت الفتاة للشاب لا يمكننا الذهب اليه مباشرة هذا شيخ كبير دعنا نجمع له بعض الطعام والشراب كمساعدة له بالفعل صعدو للشيخ ببعض الطعام والشراب

        وحكو له ما يحدث لهم في القرية من ظلم من الساحرة فأخبرهم لم اكن ان اصدق لو لم اجد طيبة قلبكم وحرصكم علي جمع الطعام لي واحضار الشراب بالفعل

        اعطي الشيخ للفتاة السائل الذي يبيد الساحرة وذهب للقرية وكانت في قمة السعادة وبعدها عادت الساحرة مرة اخري لتثير الشغب وتسرق في القرية

        لكن الفتاة فجأة الساحرة بالسائل علي وجهها بشكل لحظي اخذت الساحرة في الصراخ واخذ جسمها في الذبون حتي اختفت

        وانتهت القرية من ظلم الساحرة وعاشت القرية في امان

انتظرو المذيد من قصص الأطفال أرجو ان تنال هذه القصص اعجابكم واعجاب اطفالكم.